تكبير الخط تصغير الخط
الإثنين، 10 يونيو 2013

أكثرية العرب يؤيدون الثورات والربيع العربي

استطلاع  رأي : أكثرية العرب يؤيدون الثورات والربيع العربي

الدوحة 10 – يونيو – (وكالة الأنباء الألمانية): أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره في الدوحة أن أكثرية العالم العربي يؤيدون الثورات والربيع العربي .

وقالت نتائج استطلاع المؤشر العربي لعام 2012 / 2013 والذي نفذه المركز العربي في 14 بلدا عربيا هي موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية واليمن والكويت، إن 61 بالمئة من الرأي العام يرى في الثورات العربية والربيع العربي، تطورا إيجابيا ، مقابل 22 بالمئة عبروا عن تقييمٍ سلبي  لعدم تحقيق الثورات أهدافها ، بينما اعتبرت نسبة 3 بالمئة أن الربيع العربي مؤامرة أمريكية إسلامية.

وأظهرت النتائج التي نشرت اليوم الاثنين أن الرأي العام العربي منحاز لتأييد الثورة السورية إذ أيد 77 بالمئة من الرأي العام تنحي بشار الأسد عن السلطة، مقابل معارضة 13 بالمئة  كما أيد 66 بالمئة من الرأي العام تغيير نظام الحكم السوري بوصفه أفضلَ حل للأزمة السورية مقابل 10 بالمئة أيدوا عملية سياسية سلمية و3 بالمئة أيدوا القضاء على الثورة.

ويرى نصف المشاركين ان لا مخاوف لديه “على الإطلاق” من زيادة قوة الإسلاميين وتضاعف نفوذهم، وصعودهم للسلطة، إلا أن 16 بالمئة لديهم العديد من المخاوف، و20بالمئة لديهم بعض المخاوف.

وتتلخص هذه المخاوف في التخوف من أن لا تحترم الحركات الإسلامية مبادئ التداول السلمي على السلطة أو أن تقوم باستخدام الدين لفرض قيودٍ على الحريات الشخصية والثقافية والإبداعية أو أن تحابيَ الأكثر تدينا.

وعلى صعيد الأمن القومي العربي، فإن 73 بالمئة أفادوا بأن إسرائيل والولايات المتحدة هما الأكثر تهديدا للأمن القومي العربي ، ورأي  ستة في المئة أن إيران هي الدولة الأكثر تهديدا لأمن الوطن العربي بينما رفض 87 بالمئة أن تعترف بلدانهم بإسرائيل كما عارض 84 بالمئة  اتفاقيات السلام الموقعة بينها وبين أطرافٍ عربية.

يشار إلى أن المؤشر العربي هو استطلاع سنوي ينفذه المركز العربي في البلدان العربية بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحومجموعةٍ من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بما في ذلك اتجاهات الرأي العام نحو قضايا الديمقراطية والمشاركة السياسية والمدنية.

الرابط المختصر : لا يوجد مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

أكثرية العرب يؤيدون الثورات والربيع العربي

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي