تكبير الخط تصغير الخط
السبت، 15 يونيو 2013

السجن لسعوديتين بتهمة تأليب كندية على زوجها

 الرياض – 15-06-2013 – (وكالة الأنباء الفرنسية): – اعلنت مصادر حقوقية ان محكمة سعودية امرت السبت بسجن ناشطتين سعوديتين عشرة اشهر مع سنتين منع من السفر بتهمة تاليب زوجة كندية على زوجها السعودي او ما يعرف ب”التخبيب” طبقا للشريعة الاسلامية.

   وقال الناشط الحقوقي عقل الباهلي لوكالة فرانس برس ان احدى المحاكم اصدرت “حكما بسجن الناشطتين فوزية العيوني ووجيهة الحويدر عشرة اشهر لكل منهما مع سنتين منع من السفر”.

   واضاف ان القاضي ادان المراتين “بتهمة التخبيب التي تعني بحسب الشريعة الاسلامية تاليب الزوجة على زوجها (…) رغم ان التهمة الاساسية كانت تهريب كندية مع اطفالها ارادت مغادرة المملكة اثر خلاف مع زوجها السعودي”.

   وتابع ان القاضي لم يتاكد من تهمة التهريب التي قدمها الادعاء العام.

   وكشف الباهلي ان الكندية المتزوجة تقيم في الجبيل كانت ارادت قبل عام ونصف العام مغادرة المملكة برفقة اولادها بسبب خلافات مع الزوج.

   وتابع ان “زوجها رفض فسارعت الى طلب المساعدة من الناشطتين اللتين قبضت عليهما الشرطة خلال لقائهما بها لكنها افرجت عنهما في وقت لاحق ولم تعتقل الكندية”.

   واشار الى ان الشرطة احالت قبل شهرين القضية الى المحكمة.

   واكد الناشط ان امام العيوني والحويدر مهلة شهر لاستئناف الحكم.

   ولفت النظر الى ان حكم المنع من السفر سنتين يصدر “للمرة الاولى في قضية اجتماعية فهو عادة ياتي مترافقا مع احكام ذات طابع سياسي او جنائي او مالي”. من جهته، ندد “ملتقى الخليج للحريات المدنية” بالحكم معربا عن “قلق بالغ وامتعاض حقيقي”.

   وافاد بيان للمنتدى ان العيوني والحويدر “لم تنتهكا القانون انما دافعتا عن حق إنساني يتوجب عليهما شرعا وقانونا أن يقوما به، حيث تمكنتا من أنقاذ كندية من احتجاز غير قانوني وشرعي”.

   واكد انه “يدين وبقوة ذلك الحكم التعسفي” وناشد “المنظمات الدولية والحكومة الكندية أتخاذ الموقف الحضاري والإنساني (…) كما نناشد البرلمان الكندي ان يطالب الحكومة السعودية بالافراج” عن الناشطتين .

الرابط المختصر : لا يوجد مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

السجن لسعوديتين بتهمة تأليب كندية على زوجها

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي