تكبير الخط تصغير الخط
الخميس، 21 أبريل 2011

الاحتجاجات الشعبية تكبد الاقتصاد اليمني خسائر بـقيمة 1.5 مليار دولار

أكد خبراء اقتصاد أن الاقتصاد الوطني فقد عشرات المليارات نتائج الاعتصامات والاحتجاجات في العاصمة صنعاء وعدد من عواصم المحافظات .
وأوضحت تقارير ميدانية أن الأزمة كبدت القطاعات الاقتصادية الرئيسية خسائر فادحة شملت النفط والسياحة والاستثمار الوطني والأجنبي إضافة إلى تأثيرات هذه الأزمة على سعر الصرف وتدهور العملة الوطنية وارتفاع معدل الطلب على المواد الغذائية من قبل المواطنين الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها نسبيا.
وذكرت التقارير أن القطاع النفطي الحيوي الذي يمثل 80% من الناتج المحلي المكون للميزانية الوطنية شهد توقف العديد من الشركات الدولية العاملةومغادرة كوادرها البلادنتيجةللأوضاع السائدة التي نتجت عن الاعتصامات في عدد من المدن .

وتشير تقديرات أولية إلى أن الخسائر المباشرة التي تكبّدها الاقتصاد اليمني منذ بداية الاضطرابات السياسية حتى مطلع الشهر الجاري، تجاوزت 1,5 مليار دولار، شاملة خسائر القطاع الخاص وتراجع تحويلات المغتربين اليمنيين إلى الداخل بنحو النصف.

وارتفع سعر صرف الدولار أمام الريال اليمني إلى 250 ريالاً، غير أن طلبات شراء العملات الأجنبية تواجه بتحفّظ من المصارف وشركات الصرافة، نتيجة شح العملة الأميركية في السوق.

وأضافت التقارير أن العمل توقف في المشاريع الحكومية التي كانت تنفّذ في مختلف محافظات اليمن، ما شل حركة المقاولات وأدى إلى فقدان آلاف فرص العمل.

وأصيبت السوق العقارية بشلل شبه تام نتيجة الاضطرابات السياسية التي عززت المخاوف لدى المستثمرين.

وفقد مئات آلاف العمال وظائفهم بعد أن تراجعت غالبية رجال الأعمال والمستثمرين عن إنشاء مشاريع سكنية وعقارية. ويعمل في قطاع البناء أكثر من مليون عامل، 250 ألف شخص في القطاع التجاري المعتمد على الإنشاءات.

 

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/j مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اقتصاد.  بواسطة : وسوم كلمات البحث : , , , , ,
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

الاحتجاجات الشعبية تكبد الاقتصاد اليمني خسائر بـقيمة 1.5 مليار دولار

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي