تكبير الخط تصغير الخط
الخميس، 16 يونيو 2011

خسوف القمر الكلي في سماء المملكة

 

شهد مساء الأربعاء واحدة من أجمل الظواهر الفلكية لهذا العام، وتمثلت بحدوث خسوف كلّي للقمر، واستمر لمدة 219 دقيقة وتتكرر مشاهدته بعد 65 عاما.

وبدأ الخسوف في تمام الساعة التاسعة والثلث مساء، وانتهى في تمام الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل، وشوهد في كل من أميركا وأوروبا وآسيا وأستراليا، ومدة الخسوف كلها 3 ساعات و39 دقيقة، منها ساعة و41 دقيقة كلياً.

أن هذا الخسوف من الخسوفات اللافتة للنظر والنادرة، نظراً لطول مدته وظلمته، فالمدة والظلمة تعتمد على قرب أو بعد القمر من الأرض، فكلما كان أقرب من الأرض كانت مدته أطول وأسود ظلمه.

وتعد ظاهرة خسوف القمر ظاهرة فلكية مؤقتة، تحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر (البدر)، ويشترط أن تكون الأجرام الثلاثة الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة أي في نفس المستوى والاتجاه.

ولحظة الخسوف يختفي القمر تدريجياً، وهذا راجع لدخوله في ظل الأرض، إلا أن القمر لا يختفي وإنما يتغير لونه الأبيض أو الفضي المألوف إلى أحمر داكن أو بني، وتختلف دكانته حسب مدة الخسوف الكلي وبحسب ما يوجد في غلاف الأرض الجوي من بقايا أتربة وغازات متصاعدة. وسبب عدم اختفاء القمر أثناء الخسوف الكلي هو ما يتسرب إلى سطحه من أشعة الشمس المنكسرة عن غلافنا الجوي. ولمن فاته مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الفريدة ، عرب توب قامت بتصويررها لكم .. ونقدم لكم صور الخسوف الكلي للقمر.

تصوير : عبدالله شخاترة

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/gv مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اخبار عامة.  بواسطة : وسوم كلمات البحث : , , , , ,
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

خسوف القمر الكلي في سماء المملكة

3 تعليقات
  1. يقول raja:

    very nice

  2. يقول 2bn elbalad:

    لا اله الا الله … الصور روعة
    شكرا عرب توب على التصوير الجمييل والاهتمام الاجمل

  3. يقول حسون:

    لااله الا الله

    سبحان الله وبحمده

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي