تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 3 يوليو 2011

ديوكوفيتش يؤكد تفوقه على نادال ويحرز لقب بطولة ويمبلدون و لقبه الكبير الثالث في مسيرته و كفيتوفا تهزم شارابوفا و تحرز لقب النساء

الصربي "نوفاك دجويكوفيتش" يرفع كأس بطولة ويمبلدون

أكد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا تفوقه على الاسباني رافايل نادال الاول وبطل الموسم الماضي عندما تغلب عليه 6-4 و6-1 و1-6 و6-3 اليوم الاحد في المباراة النهائية واحرز لقب فردي الرجال في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.

وهو اللقب الكبير الثاني لديوكوفيتش هذا الموسم بعد فوزه ببطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي والثالث في مسيرته الاحترافية بعد لقب البطولة الاسترالية عام 2008.

وهي المرة الخامسة التي ينجح فيها ديوكوفيتش في الفوز على نادال في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الان هذا الموسم وجميعها في النهائي وتحديدا دورات الماسترز ذات الالف نقطة (انديان ويلز وميامي ومدريد وروما) رافعا رصيده الى 12 فوزا على الماتادور الاسباني مقابل 16 هزيمة.

ووضع ديوكوفيتش (24 عاما) حدا لهزائمه امام نادال (25 عاما) في المواجهات الخمس التي جمعت بينهما في البطولات الكبرى.

واستحق ديوكوفيتش الذي انتزع صدارة التصنيف العالمي من نادال اول من امس الجمعة ببلوغه المباراة النهائية حيث اصبح اللاعب الخامس والعشرين الذي يعتلي قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973، اللقب بالنظر الى عروضه الرائعة هذا الموسم والتي حقق خلالها 49 فوزا في 50 مباراة خاضها حتى الان واحرز خلالها 7 القاب في 8 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس امام السويسري روجيه فيدرر.

يذكر انها المرة الاولى التي يخوض فيها ديوكوفيتش نهائي بطولة ويمبلدون بعد تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر امام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي.

وكانت بداية ديوكوفيتش هذا الموسم رائعة ففاز في 41 متتالية (43 مع اضافة مباراتي نهائي كأس ديفيس العام الماضي) قبل ان يقطع فيدرر هذه السلسلة الطويلة.

في المقابل، خسر نادال المتوج بلقب البطولة مرتين عامي 2008 و2010، النهائي الثالث له في البطولة الانكليزية بعد عامي 2006 و2007 حين خسر امام غريمه فيدرر.

وكان نادال الذي خاض اليوم النهائي الثالث عشر في بطولات الغراند سلام يمني النفس باحراز اللقب الكبير الحادي عشر بعد تتويجه بطلا لرولان غاروس اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2010 و2011 وويمبلدون 2008 و2010 وملبورن الاسترالية 2009 والولايات المتحدة 2010، ووقف سلسلة هزائمه امام الصربي هذا الموسم، بيد انه فشل في مسعاه ولم تنفعه انتفاضته في المجموعة الثالثة.

وفرص التعادل نفسه منذ البداية حتى الشوط الثامن 4-4، وتقدم ديوكوفيتش 5-4 ثم كسر ارسال الاسباني في الشوط العاشر لينهيها في صالحه 6-4 في 41 دقيقة.

واندفع نادال بقوة مطلع المجموعة الثانية وكاد يكسر ارسال الصربي للمرة الاولى في الشوط الاول بيد ان ديوكوفيتش انقذ الموقف وتقدم 1-صفر قبل ان يكسر ارسال الاسباني في الشوطين الثاني والسادس ليتقدم 5-1 قبل ان ينهيها في صالحه 6-1 في 33 دقيقة.

ونجح نادال في كسر ارسال الصربي للمرة الاولى في المباراة في الشوط الثاني من المجموعة الثالثة ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر و4-1.

وسنحت 3 فرص لنادال لكسر ارسال الصربي للمرة الثانية في الشوط السادس بيد انه اهدر الاوليين ونجح في الثالثة ليتقدم 5-1 قبل ان ينهيها في صالحه 6-1 في 30 دقيقة.

وكاد نادال يكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الاول من المجموعة الرابعة بيد ان الصربي انقذ الموقف وتقدم 1-صفر، ثم كسر ارسال الاسباني في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر، لكن نادال رد مباشرة كاسرا ارسال الصربي ومقلصا الفارق 1-2 قبل ان يدرك التعادل 2-2 ثم 3-3.

ونجح ديوكوفيتش في كسر ارسال نادال في الشوط الثامن ليتقدم 5-3 قبل ان ينهيها في صالحه 6-3 في 44 دقيقة.

من اليمين الروسية "ماريا شارابوفا" صاحبة المركز الثاني والتشيكية "بترا كفيتوفا" حاملة اللقب

و في منافسات النساء,

أحرزت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة لقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الخامسة 6-3 و6-4 في المباراة النهائية يوم السبت.

واللقب هو الأول الكبير لكفيتوفا (21 عاماً) والخامس منذ احترافها عام 2006، وقد كشفت عن نفسها العام الماضي حين بلغت نصف النهائي في هذه البطولة بالذات، ثم أحرزت منذ بداية الموسم الحالي 4 القاب حتى الان بعد تتويجها في بريزباين الاسترالية وباريس ومدريد فارتقت الى نادي العشر الاوليات في التصنيف العالمي للمحترفات.

وباتت كفيتوفا أول تشيكية تتوج باللقب بعد يانا نوفوتنا باللقب عام 1998 والثالثة من بلادها في التاريخ بعد مارتينا نافراتيلوفا التي اكتسبت الجنسية الأميركية، وهي ستصعد درجة على سلم الترتيب في التصنيف العالمي الجديد الاثنين لتصبح سابعة.

وبعيداً عن العيوب التي تظهر في النهائي عادة خاصة لدى قليلي الخبرة في مثل هذه المناسبات، لم تفقد كفيتوفا (أول نهائي) رباطة جأشها وأظهرت تصميما منذ البداية على الفوز فثأرت لخسارتها أمام شارابوفا (24 عاما) الأكثر خبرة في بطولات الغراند سلام، في المواجهة الوحيدة السابقة بينهما في نصف نهائي دورة ممفيس الأميركية عام 2010 وحرمتها بالتالي من اللقب الثاني في ويمبلدون بعد الأول عام 2004 عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها.

ولم تؤثر خسارة الإرسال الأول في المباراة على كفيتوفا خصوصا بعد فعلت مثلها شارابوفا فتعادلتا 1-1، ثم فقدت الروسية إرسالها مرة ثانية في الشوط السادس وبقي التقدم حليف التشيكية حتى الفوز بالمجموعة الأولى 6-3 في 40 دقيقة.

وكان من الصعب على اللاعبتين الاحتفاظ بإرسالهما في المجموعة الثانية فخسرته كفيتوفا مرتين في الشوطين الرابع والسادس، وشارابوفا 3 مرات في الأشواط الأول والخامس والسابع لتخسر الثانية في 45 دقيقة.

واحتفلت كفيتوفا بفوزها بدموع الفرح وقالت تحت أنظار نوفوتنا ونافراتيلوفا الفائزة بتسعة ألقاب في ويمبلدون “من الصعوبة بمكان أن أجد الكلمات المناسبة والكأس بين يدي عندما أرى تلك اللاعبات الكبيرات الجالسات في المنصة”.

وأضافت كفيتوفا (4 أخطاء مزدوجة وإرسال ساحق وحيد و70 نقطة رابحة) التي كانت حاسمة في الكرات البعيدة العرضية، “لقد كنت متوترة، لكني قاتلت على كل نقطة وحققت الانتصار”.

من جانبها، بدت شارابوفا غير راضية عن أدائها المتواضع نسبيا في مباراة اليوم رغم ارتكابها عدد أقل من الأخطاء المزدوجة (6 مقابل 13 في نصف النهائي) ونجاحها في 3 إرسالات ساحقة، لكنها كسبت 58 نقطة فقط.

وقالت الروسية بحسرة “إنّه لأمر عظيم أن أعود إلى هذا المستوى وأحرز لقب وصيفة البطلة، لكن سيأتي يوم عظيم أتوّج فيه مرة جديدة”.

 

المصدر: أ ف ب + وكالات

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/je مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

ديوكوفيتش يؤكد تفوقه على نادال ويحرز لقب بطولة ويمبلدون و لقبه الكبير الثالث في مسيرته و كفيتوفا تهزم شارابوفا و تحرز لقب النساء

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي