تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 28 أغسطس 2011

علماء الفلك يكتشفون كوكب من الالماس

صورة تخيلية تقريبية لاكتشاف العلماء كوكب من الالماس

صورة تخيلية تقريبية لاكتشاف العلماء كوكب من الالماس

تناقلت وكالات الانباء العالمية منها رويترز خبر اكتشاف علماء الفلك كوكبا غريبا مكونا على ما يبدو من الالماس يدور بسرعة حول نجم صغير في جزء ناء من مجرتنا.

والكوكب الجديد أكثر كثافة الى حد بعيد من أي كوكب اخر معروف حتى الان ويتكون في معظمه من الكربون. ونظرا لارتفاع كثافته تشير حسابات العلماء الى أن الكربون لا بد أنه بلوري ولذا فجزء كبير من هذا العالم الغريب سيكون فعليا من الالماس.

وقال ماثيو بيلز من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن “تاريخ التطور والكثافة المذهلة للكوكب يشيران الى أنه مكون من الكربون أي أنه ألماسة ضخمة تدور حول نجم نيوتروني كل ساعتين في مدار ضيق لدرجة أنه يمكن أن تسعه شمسنا.”

ويقع الكوكب على بعد 4000 سنة ضوئية أو نحو ثمن المسافة من الارض الى مركز درب التبانة وربما يكون من بقايا نجم ضخم فقد طبقاته الخارجية.

والنجوم النابضة نجوم صغيرة خاملة لا يزيد قطرها على 20 كيلومترا وتدور حول نفسها مئات المرات في الثانية وتصدر عنها حزم مشعة.

وذكر بيلز وزملاؤه في مجلة ساينس العلمية يوم الخميس أن الحسابات تشير الى أن الكوكب الذي اكتشف حديثا والذي يدور حول نجمه مرة كل ساعتين وعشر دقائق تزيد كتلته قليلا عن كتلة كوكب المشترى لكنه يفوقه في الكثافة بمقدار نحو 20 مثلا.

لكن الغموض يحيط بشكل هذا العالم الغريب من الالماس اذا رئي عن قرب.

وقال بن ستابرز من جامعة مانشستر “لا أستطيع حتى أن أتكهن بشكله. لا أتخيل أن ما ننظر اليه هو صورة جسم شديد البريق.”

يذكر أن الألماس مكون من مادة الكربون ويستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس بالاضافة الى ظروف غير معلومة في نواة الكرة الأرضية.وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا.

كما يعتبر الألماس من أغلى الأحجار الكريمة، لصعوبة الحصول عليه، ولصلابته العالية، حيث أن كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة “Adamas” وتعني الصلابة و”مُحال التطويع” لصلابته. ويستخدم في الصناعة بالاضافة الى الحلي والمجوهرات.

الرابط المختصر : http://9o9.cc/2N مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : منوعات حول العالم.  بواسطة : وسوم كلمات البحث : , , , , , , , , , ,
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

علماء الفلك يكتشفون كوكب من الالماس

تعليق واحد
  1. يقول عالمة احياء الامريكية:

    يا الله ما ابدع خلقك

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي