تكبير الخط تصغير الخط
الجمعة، 4 نوفمبر 2011

حجاج بيت الله الحرام يبدأون بالتوافد الى منى للتروية

صور الحج

 

عرب توب – الجزيرة نت – بدأ ضيوف الرحمن صباح اليوم الجمعة في التوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم استعدادا للوقوف بعرفات يوم غد السبت. وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه استعدادات المملكة العربية السعودية تحسبا لأي طوارئ قد تحدث أثناء الحج.

ويبيت حجاج بيت الله الحرام في منى الليلة المقبلة، ثم يتوجهون إلى عرفات غدا السبت (التاسع من ذي الحجة) لأداء ركن الحج الأعظم.

ومع غروب شمس اليوم التاسع ينفر الحجيج الذين يقدر عددهم بنحو ثلاثة ملايين إلى مزدلفة حيث يؤدون صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ثم يتوجهون في ساعات الصباح الأولى إلى منى في أول أيام عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة الكبرى وذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير فيتحللون من إحرامهم تحللا أصغر.

وعقب ذلك يتجهون إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة وبذلك يتحللون تحللا أكبر.

وتشهد المشاعر المقدسة -التي يُقصد بها مِـنى وعرفات ومزدلفة- اكتظاظا كبيرا في موسم الحج بسبب الازدياد المطرد في أعداد الحجاج. كما يشهد المسجد الحرام في مكة المكرمة ازدحاما شديدا ولا سيما في الأيام التي يؤدّي فيها الحجاج مناسكهم في وقت واحد على الرغم من توسيعه عدة مرات على مرّ التاريخ الإسلامي.

وكشف وزير الصحة السعودي عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أن الوزارة جندت عشرين ألف موظف تحت مظلتها من أطباء وفنيين وكوادر تمريضية وإداريين لخدمة الحجاج.

وأضاف الربيعة أن “الوزارة ومنذ بدء موسم الحج لهذا العام أجرت ما يقارب مائتي عملية قسطرة و12 عملية جراحة قلب مفتوح للحجاج”.

وقال إن “وضع الحجاج آمن صحيا ولم تسجل أي أمراض وبائية أو محجرية”.

من ناحية أخرى أعلن مصدر رسمي سعودي أن السلطات جهزت عشرين وحدة للإنقاذ المائي للتعامل مع الحوادث التي قد تنجم عن الأمطار والسيول خلال موسم الحج، حيث يتوقع هطول أمطار.

وكشف قائد قوات الطوارئ والإسناد للدفاع المدني السعودي بالحج العميد مستور بن عايض الحارثي عن زيادة عدد ضباط وأفراد قوات الطوارئ والإسناد المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام عن ما كانت عليه العام الماضي، بعد إضافة وحدة للتدخل في حوادث انهيارات المباني والزلازل, وزيادة عدد وحدات الإسناد إلى خمس وحدات.

وأكد الحارثي “تكامل كافة المعدات والآليات الخاصة بقوات الطوارئ والإسناد، وارتفاع مستوى تقنياتها ومواصفاتها الفنية، ولا سيما بعد استخدام عدد من المعدات الجديدة التي تستخدم لأول مرة في حج هذا العام، منها رافعات جديدة ومجموعة من سيارات الحريق والإنقاذ والإسعاف المزودة بأحدث الأجهزة، وعدد من قوارب الإنقاذ”.

وأشار إلى إعداد خطة تفصيلية للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول، وعلى ضوء هذه الخطة “تم تشكيل عشرين وحدة للإنقاذ المائي”.

الرابط المختصر : http://9o9.cc/5N مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

حجاج بيت الله الحرام يبدأون بالتوافد الى منى للتروية

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي