تكبير الخط تصغير الخط
الثلاثاء، 6 مارس 2012

النوم في الإضاءة ليلا أحد أغرب أسباب الإصابة بالسرطان

النوم في الإضاءة ليلا أحد أغرب أسباب الإصابة بالسرطان

النوم في الإضاءة ليلا أحد أغرب أسباب الإصابة بالسرطان

ذكرت دراسة أمريكية أن النوم ليلًا في الإضاءة يقضي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين الذي يتسبب نقصه بالجسم في ضعف جهاز المناعة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

لكن الدكتور يسري رستم -أستاذ الأورام والطب النووي بجامعة الإسكندرية- أوضح لـmbc.net أنه لم يثبت علميًّا أن نقص هرمون الميلاتونين في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وأشار جوشوا جولي المعد الرئيسي للدراسة من مستشفى النساء وكلية الطب في جامعة هارفارد، إلى أن الإضاءة الليلية الداخلية قد تقضي على هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم ليلًا من الغدة الصنوبرية التي تقع وسط المخ.

وتعتمد الدراسة على أن الهرمون المسؤول عن تنظيم ساعات نوم الإنسان يعمل على تحسين الجهاز المناعي ومضاد للأكسدة، ومن ثم فإن نقصه في الجسم يؤدي إلى ضعف المناعة، وهو ما يهدد الإنسان بالإصابة بالسرطان.

وأوضحت الدراسة -التي نُشرت في مجلة علم الهرمونات والأيض- أن التعرض لضوءٍ باهتٍ أو ضوء غرف في الساعات التي تسبق موعد النوم يقصر عمر الميلاتونين، كما أظهرت أيضًا أن الإضاءة خلال النوم تقصر عمر هذا الهرمون بنسبة 50%.

وأكد جولي أن ملايين الناس يفضلون إبقاء النور مضاءً قبل موعد النوم وخلاله يوميًّا.

من جانبه، قال الدكتور يسري رستم لـmbc.net: “هناك أمور عديدة تطرح على اعتبارها أسبابًا تقف وراء الإصابة بالسرطان، لكن القليل منها يُثبت بالدليل العلمي القاطع أنها تؤدي إلى الإصابة، ونقص هرمون الميلاتونين ليس أحد الأسباب”.

وأكد الدكتور رستم أن القول إن الهرمون يعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم فرضية تحتاج إلى إثبات علمي أولًا، متسائلًا: “هل إعطاء الإنسان أقراص الميلاتونين تقيه الإصابة بالسرطان؟ .. بالطبع هذا لم يثبت”.

الرابط المختصر : http://9o9.cc/fn مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : صحة وجمال.  بواسطة : وسوم كلمات البحث : , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

النوم في الإضاءة ليلا أحد أغرب أسباب الإصابة بالسرطان

تعليقان
  1. يقول رائد البركاني:

    (( لايصيبنا الا ماكتبه الله لنا ))

    انا عشت كل طفولتي انام بإضآءه لخوفي من الظلام هههه

    تقريبا مانمت بدون نور الا بعد الثانوي ايام العزوبيه هههه
    غصب عليك تطفي النور ههههه صاحبك ماينام الا بدون نور :(

    على العموم ما اعتقد هالكلام انه صحيح ميه بالميه :)

  2. يقول دجلة الخير:

    نعم كي لا ننسى وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين.

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي