تكبير الخط تصغير الخط
الخميس، 8 مارس 2012

ديون الاردن ترتفع في 2011 وتتجاوز الحد الاقصى المسموح به !!

 

عرب توب – رويترز – أظهرت بيانات لوزارة المالية الاردنية يوم الخميس أن اجمالي الدين المحلي والخارجي للاردن ارتفع 17 بالمئة العام الماضي متجاوزا الحد الاقصى المسموح به بسبب اقتراض حكومي ضخم لتمويل الدعم وتعويض ضعف في الايرادات.

وأظهرت أحدث أرقام مبدئية أن الدين العام وقدره 13.4 مليار دينار (19 مليار دولار) يشكل الان 65.7 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي المتوقع لعام 2011 متجاوزا الحد الاقصى المسموح به البالغ 60 بالمئة حيث أدت توترات اقتصادية الى انخفاض الايرادات المحلية والمعونات الاجنبية.

ودفعت الاضطرابات السياسية في المنطقة الحكومة لمواصلة الدعم المكلف.

وتضرر الاقتصاد الاردني من طلب محلي ضعيف وهبوط في تدفقات النقد الاجنبي ومن بينها التحويلات من العاملين في منطقة الخليج. وتضررت أيضا السياحة وهي مصدر رئيسي للنقد الاجنبي.

ولجأت الحكومة الى الاقتراض الداخلي بشكل متزايد لتمويل دين عام متنام مصدرة المزيد من أذون الخزانة والسندات.

وبلغ صافي الدين المحلي 8.91 مليار دينار في نهاية ديسمبر كانون الاول. وهبط الدين الخارجي -ومعظمه مستحق لجهات غربية ومؤسسات تمويل دولية- 2.7 بالمئة الى 4.48 مليار دينار في نهاية ديسمبر مقارنة مع الفترة نفسها في نهاية 2010 بحسب البيانات.

وقال مصرفيون ان الحكومة تخطط للحصول على المزيد من التمويل للمشروعات من المانحين هذا العام بهدف خفض الاعتماد على الاقتراض من البنوك المحلية لتوفير مزيد من الاموال للمستثمرين من القطاع الخاص بينما تسعى وراء أنواع جديدة من التمويل.

(الدولار يساوي 0.709 دينار أردني)

الرابط المختصر : http://9o9.cc/fB مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

ديون الاردن ترتفع في 2011 وتتجاوز الحد الاقصى المسموح به !!

تعليق واحد
  1. يقول عدنان العكش:

    السبب في هذا كلة تعدد الوزراء وكثرة الاعيان والنواب والوزراء وهدر المال العام لاغراض شخصية مثل رواتب الدبلماسيين منهم الاعيان والنواب والوزراء واستثمارات خاصة فاشلة من المال العام بحكم القروض أي من ( خزينة ألدولة )وعلى اكتاف الشعب ويضا اخذ قرارات لمصالح معينة على حساب الشعب الدولة جمعها تلعب بدم الشعب وتخسر والشعب يدفع والغني بعيد كل البعد عن ما يحدث لشعب لانة هوا سبب من اسباب الغثيان الذي يحصل لشعب

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي