تكبير الخط تصغير الخط
السبت، 4 يونيو 2011

نا لي تجرد سكيافوني من اللقب وتدخل التاريخ

الصينية "نا لي" بطلة رولان غاروس الجديدة

جردت الصينية نا لي المصنفة سادسة الايطالية فرانشيسكا سكيافوني الخامسة من لقب بطلة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزها عليها 6-4 و7-6 (7-صفر) في المباراة النهائية اليوم السبت.

ودخلت نا لي (29 عاما) التاريخ من اوسع ابوابه بعد ان اصبحت اول صينية تحرز اللقب في احدى بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى مع شيك بقيمة مليون و200 الف يورو، واول صينية بين الخمس الاوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات حيث ستحتل اعتبارا من الاثنين المركز الرابع مكان البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا التي خرجت من ربع النهائي على يد نا لي بالذات.

وسبق للصين ان دونت اسمها في سجلات البطولات الكبرى، لكن في منافسات زوجي السيدات والزوجي المختلط، ولم تصل اي صينية قبل اليوم الى ربع النهائي في رولان غاروس.

يذكر ان رولان غاروس فقدت المصنفات الثلاث الاوليات الدنماركية كارولين فوزنياكي والبجيكية كيم كلايسترز والروسية فيرا زفوناريفا قبل ربع النهائي لاول مرة منذ اعتماد نظام البطولات المفتوحة عام 1968.

ورغم تقدمها في السن نسبيا، اعطت نا لي منذ بداية الموسم اشارات عدة على تطور مستواها كان ابرزها بلوغها المباراة النهائية في بطولة استراليا المفتوحة اواخر كانون الثاني/يناير وحلولها وصيفة بخسارتها امام كلايسترز التي لم تتخط في رولان غاروس الدور الثاني حيث سقطت امام الهولندية المغمورة ارانتشا روس.

واحرزت نا لي اللقب الخامس في مسيرتها الاحترافية التي بدأت قبل نحو 12 عاما في 1999، والاول على الارض الترابية التي لا تزال حتى الان تبدي كرها لها، وجاء فوزها اليوم ليؤكد هذا التطور الملموس حتى على الملاعب التي لا تحبها.

وثأرت الصينية لخروجها العام الماضي من الدور الثالث على يد سكيافوني التي توجت في نهاية البطولة على حساب الاسترالية سامنتا ستوسور التي لم تستطع تجاوز الدور الثالث في النسحة الحالية.

وقدمت نا لي عرضا قويا امام سكيافوني (30 عاما) وكسرت ارسالها في الشوط الخامس من المجموعة الاولى وتقدمت 3-2 لتبقى متقدمة وتحسمها 6-4.

وكررت الصينية السيناريو في الشوط الاول من المجموعة الثانية وتقدمت 2-صفر، لكنها فقدت ارسالها في الشوط الثامن ليقع التعادل 4-4 ثم 5-5 و6-6 والاحتكام الى شوط فاصل حسمته الصينية نظيفا 7-صفر.

وحرمت الصينية منافستها الايطالية من ان تصبح اول لاعبة تحتفظ باللقب بعد البلجيكية جوستين هينان عام 2007، واكدت هزيمة سكيافوني ان البطولات الكبرى غير مواتية للواتي تجاوزن الثلاثين من العمر حيث لم تفز باللقب الا 6 من اصل 12 في السنوات الاخيرة كانت اخرهن الاميركية مارتينا نافراتيلوفا عام 1990 في ويمبلدون الانكليزية.

وصرحت نا لي التي اكتسحت في الطريق الى النهائي اضافة الى ازارانكا كلا من التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة (الدور الرابع) والروسية ماريا شارابوفا السابعة (نصف النهائي)، “العالم كله في الصين فرح بهذه النتيجة وهذا اللقب. لقد كنت عصبية قليلا لكني حاولت ان اخفي ذلك امام منافستي كي لا تزداد ثقة بالنفس”.

من جانبها، اعتبرت سكيافوني ان نا لي “لعبت بشكل جيد لدرجة اني لم استطع فرض اسلوبي عليها فاستحقت الفوز اليوم”.

المصدر: أ ف ب

 

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/fe مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

نا لي تجرد سكيافوني من اللقب وتدخل التاريخ

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي