تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 27 فبراير 2011

الاطارات المستعملة مقصد الفقراء دون تفكير بالامان

الاطارات المستعملة مقصد الفقراء دون تفكير بالامان

عرب توب – “نقوم بتسليك حالنا، وندبر امورنا حتى يفرجها الله علينا” هكذا قال السائق سليمان العمر وهو يشتري إطارات مستعملة، عندما سؤل عن سبب استخدامه تلك الاطارات رغم عدم امانها.
سعد  سائق السرفيس العمومى قال انه معتاد على استخدام الاطارات  المستعملة وانه  اضافة لكثير من زملائة من سائقى العمومى ان شراء اطارات جديدة   يتراوح سعرها من 25 ـ 35 دنيار امر لا يجدي معهم في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية.
“ع. جو”  قامت بجولة على محال بيع الإطارات في عمان والزرقاء، وهناك اكد عشرات من السائقين ان هناك اقبال كبير  على شراء اطارات مستعملة، بشكل يفوق بكثير الاقبال على شراء الاطارات الجديدة، نظر للاوضاع الاقتصادية الصعبة وحالة الركود في اغلب القطاعات الاقتصادية.
واوضحوا ان اصحاب المحلات  يقومون بتنظيف الاطارات المستعملة ودهانها باللون الاسود  لتبدو شبة جديدة وعادة يمنح المشتري لتلك الاطارات ضمانا ليوم واحد فقط والبعض من البائعين لا يلتزم بإعطاء ضمان نهائيا.
يقول عدنان محمد حسن ضاحكا أن العجلات الجديدة لا يشتريها إلا قلة قليلة من الزبائن،  ونوه  السائق  محمود الصمادى  وهو يسال عن فردة نمرة 14 مستعملة  قائلا  أن الإطارات الجيدة غالية جداً في الأسواق المحلية، وأسعارها مبالغ فيها، وهو ما يدفع السائق  إلى شراء أنواع مقلدة و لأنها أرخص ثمناً من الأصلية، بل إن البعض منهم –يقول محمود – يلجأ إلى استخدام إطارات مستعملة متناسياً أن صاحبها الأصلي ما كان ليتركها لولا أن بها خللاً.
مواطنون يرون أن بيع الاطارات المستعملة في المحلات يعتبر أمر خطير على حياة  مستخدميها، وانتقدو عرض الإطارات المستعملة بشكل علني دون رقيب.
اصحاب محلات بيع اطارات مستعملة   قالو أنهم يعملون على توعية المشتري بخطورة المستعمل فإن أصر على اقتنائه نصحناه، ويرون ان الاقبال على شرائها كبير.
ورفض هؤلاء وجود حالات غش وقالوا ان من يشترى عجلة قديمة  يدرك مخاطر الأمر إلا أنه رغم هذا يشتريها، مشيرين إلى أن محاولات شرح محاسن الإطار الجديد ذي النوعية الممتازة لن تجدي نفعاً، لأن أغلب زبائن الإطارات المستعملة لا يمكنهم شراء إطارات غالية الثمن.
بينما أشار  عامل بناشر “إلى ان العيوب الشائعة التي تظهر في الاطارات المستخدمة كثيرة وعمرها قصير  جدا وخطرة ، هي ناتجة  تعرض الاطار لاشعة الشمس يظهر بعض العيوب و(التحبيل) وهو عبارة عن انتفاخات وأضاف أن شراء إطارات مستعملة حتى لو كان مظهرها الخارجي جيداً، يتضمن الكثير من المخاطر.

ع.جو

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/1o مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اخبار عامة.  بواسطة :
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

الاطارات المستعملة مقصد الفقراء دون تفكير بالامان

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي