تكبير الخط تصغير الخط
الجمعة، 27 يناير 2012

تفجير سيارة ملغومة في بغداد يودي بحياة 31 شخص

صور تفجير بغداد

جرافة تزيل حطام انفجار في الزعفرانية في بغداد يوم الجمعة - رويترز

 

عرب توب – رويترز – فجر انتحاري سيارة أجرة ملغومة كان يقودها قرب جنازة في العاصمة بغداد يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل 31 في أحدث هجوم على منطقة شيعية وسط تصاعد أعمال العنف منذ تفجرت أزمة سياسية بالعراق في ديسمبر كانون الاول.

وقال مسؤولون في الشرطة ومصادر في مستشفيات ان الانتحاري فجر سيارته أثناء مرور جنازة شيعية في شارع صغير به سوق في حي الزعفرانية في جنوب غرب العاصمة العراقية.

وتلقي السلطات العراقية باللوم على اسلاميين متشددين سنة في هجمات تستهدف الشيعة في محاولة لاذكاء العنف الطائفي الذي عانى منه العراق في عامي 2006 و2007 وأسفر عن مقتل عشرات الالاف.

وقال علي محسن “كنت في سوق الزعفرانية القديم حين جاءت جنازة وبمجرد مرورها انفجرت سيارة ملغومة… ساعدت في اجلاء القتلى والجرحى. غطت دماؤهم الارض.”

وقالت الشرطة انها كانت جنازة سمسار عقارات شيعي قتله مسلحون ببغداد في يوم الخميس. ولم يتضح الدافع وراء قتله.

وقال مسؤول في مكتب قاسم الموسوي المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد ان الانتحاري ربما حاول ايضا استهداف مركز شرطة الزعفرانية لكنه فجر نفسه بالقرب من المتاجر والسوق.

وقال مسؤولون ان 60 شخصا على الاقل أصيبوا في الهجوم.

وقتل اكثر من 320 شخصا في هجمات بالعراق منذ بداية العام وأصيب نحو 800 اي اكثر من ضعف عدد ضحايا حوادث العنف في يناير كانون الثاني من العام الماضي وفقا لارقام حكومية واحصاء رويترز.

وكانت سلسلة من الهجمات التي تستهدف الشيعة قد وقعت خلال الازمة السياسية في البلاد بعد ان سعت حكومة رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي لاعتقال طارق الهاشمي النائب السني للرئيس العراقي بعد مغادرة اخر جندي أمريكي من العراق يوم 18 ديسمبر.

وتراجعت وتيرة العنف منذ أوج العنف الطائفي بعد غزو العراق لكن القوات العراقية مازالت تحارب مقاتلين سنة وميليشيات شيعية.

ويقول المالكي ان تحركه ضد زعماء سنة يرجع الى قرارات قانونية وليس له دوافع سياسية لكن كثيرين من السنة مازالوا يشعرون بالعزلة ويخشون أن تكون الاجراءات في اطار مسعى المالكي لتعزيز سلطته على حسابهم.

الرابط المختصر : http://9o9.cc/bE مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

تفجير سيارة ملغومة في بغداد يودي بحياة 31 شخص

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي