تكبير الخط تصغير الخط
السبت، 21 يوليو 2012

حاتم علي: بطل مسلسل الفاروق مسلم سنّي !!

مسلسل عمر بن الخطاب

ثامر اسماعيل بطل مسلسل عمر الفاروق

 

عرب توب – العربية – أكد المخرج حاتم علي أن الممثل ثامر إسماعيل، الذي أدى دور عمر بن الخطاب في مسلسل الفاروق “مسلم سني”.

يأتي ذلك بعد انتشار شائعات بأن بطل المسلسل مسيحي.
وأضاف علي في حديث لـ”العربية.نت” أنه لا مشكلة لديه سواء أكان مسلماً أو مسيحياً، ولكنها كانت رغبة لجنة العلماء المشرفة على العمل. وضرب مثالاً بالممثل العالمي أنطوني كوين، الذي جسد شخصيتي عمر المختار وحمزة بن عبدالمطلب، في فيلمي الرسالة وأسد الصحراء، ولم يكن مسلماً، ومع ذلك أدى الدورين بمهنية واحترافية عاليتين.

 

تخرج الممثل الشاب ثامر إسماعيل، الذي أدى دور الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، في مسلسل “الفاروق”، حديثاً في المعهد العالي للفنون المسرحية في سوريا، ولم يسبق له الظهور في أي عمل درامي، أو مسرحي في حياته.

وقد اشترطت لجنة العلماء المشرفة على العمل أن يجسد شخصية الفاروق ممثل ليس له تاريخ في الدراما، وغير معروف في هذا المجال.

وكان من ضمن اشتراطات اللجنة الدينية أيضاً، أن يوقع الممثل الشاب على إقرار بعدم أداء أي دور في أي عمل درامي أو مسرحي، لعدة سنوات، تبدأ من يوم الاتفاق على العمل.

وتتكون لجنة العلماء المشرفة على مراجعة النص التاريخي لمسلسل “الفاروق” من عدد من شيوخ الدين المعروفين، وهم: “عبدالوهاب الطريري، وعلي الصلابي، وسعد مطر العتيبي، وسلمان العودة، والشيخ يوسف القرضاوي، وأكرم ضياء العمري”.

 

ويضيف مخرج المسلسل حاتم علي أن “المسلسل تقريباً هو العمل الأول في التاريخ الذي يقترب بهذا القدر من أحد أعظم الشخصيات الإسلامية، وبالتالي كانت هناك مناقشات كثيرة حول الاعتبارات التي ينبغي وضعها في الحسبان لمن سيجسد هذه الشخصية العظيمة، لذا توافقنا، جهة الإنتاج، وأنا كمخرج، ولجنة مراجعة النص التاريخي، على إسناد الدور إلى ممثل لم يسبق له الظهور في أي عمل درامي من قبل، وهذا كان يعني الكثير من الجهد كي يستطيع هذا الممثل – الذي سيأتي من غير خبرة كبيرة بالتمثيل – تأدية هذه الشخصية العظيمة، والتي تمتد إلى مسافة زمنية طويلة، حيث تبدأ الشخصية من مراحل شبابها الأولى، مروراً بمرحلة الرجولة، وانتهاء بمرحلة الكهولة على فترة زمنية قاربت 35 عاماً.

وذكر في حديثه مع “العربية.نت”: “راعينا في اختيار الممثل مواصفات معروفة عن شخصية عمر رضي الله عنه، منها أنه كان طويلا، ذا صوت جهوري، وغيرها من المواصفات، وبعد مقابلات كثيرة مع ممثلين شباب ووجوه جديدة تم الاستقرار على ممثل شاب هو ثامر إسماعيل، وهذا كان نابعا من توافقنا على اختيار ممثل غير معروف ولم يسبق له الظهور في أي عمل درامي”.

وأكمل علي قائلا:” أنا كمخرج أفضل شخصياً أن يكون الممثل محترفاً، لأنه يستطيع خدمة الشخصية بشكل أكبر، ولكن بطبيعة الحال بسبب الأفكار السائدة، اضطررنا إلى اختيار شخصية لم يسبق لها الظهور في الأعمال الدرامية من قبل”.

 

وأضاف علي “لا يوجد حتى الآن أي نص قرآني أو حديث شريف يحرم تجسيد هذه الشخصيات، وهذا التحريم أعتقد أنه يرتكز على أسباب نفسية وليست شرعية”.

ومضى قائلا: “أعتقد أننا في القرن الحادي والعشرين لا يمكننا أن نظل خارج التاريخ.. وخارج إمكانية استخدام تقنية الميديا والإعلام في كتابة تاريخنا.. وأنت تعرف أنه لا أحد يعترض على كتابة هذه السيرة وهي موجودة، وهناك الكثير من الروايات تظهر باستمرار عن شخصية الصحابي عمر، وعن شخصيات إسلامية أخرى، وأحيانا تقدم معلومات مغلوطة وهناك روايات متناقضة وأخرى مشكوك في صدقيتها، وفي كل عام تصدر هذه المطبوعات حول هذا الموضوع ولا أحد يعترض، ولكن الأصوات المعترضة تعلو في حال تم تحويلها إلى صورة، ويبدو أن الخشية هنا من الصورة وليس من العمل نفسه”.

 

وضرب المخرج حاتم علي مثالاً بفيلم “الرسالة”، حيث قال: “فيلم الرسالة عانى كثيراً سواء من المنع، أو الملاحقة والتشكيك، ولكنه تحول الآن إلى أحد أهم ما أنتجته السينما العربية، ولا يمكن لأحد أن ينكر الخدمة الكبيرة التي قدمها هذا الفيلم لتاريخنا الإسلامي وربما هذه الاعتبارات هي التي دفعتنا لمقاربة هذه الشخصية العظيمة، فنحن الآن بحاجة إلى نشر هذه القيم التي جسدها الفاروق عمر في عصره، ونحتاج إلى دائرة حكم رشيد، ونحتاج إلى إظهار تفاصيل حياة هذا البطل العظيم، وأهميته تكمن في أنه نقل الإسلام من الدعوة إلى الدولة بكل ما تعنيه الكلمة”.

وختم علي حديثه باعتبار هذا العمل مغامرة كبيرة، قائلا: “إنها مغامرة كبيرة، لأن مقاربة شخصية عظيمة كشخصية الفاروق عمر بن الخطاب في عمل تعد مغامرة ليست من طرفي فحسب، بل هي مغامرة من طرف الممثل، وقبل ذلك من طرف كاتب النص وليد سيف، وكذلك من طرف المنتج الشجاع، الذي كان مسلسل عمر أحد أحلامه الشخصية، والتي تهدف إلى خدمة مشروعنا العربي والإسلامي”.

 

 

الرابط المختصر : http://9o9.cc/boP مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

حاتم علي: بطل مسلسل الفاروق مسلم سنّي !!

9 تعليقات
  1. يقول اسما بنت الأحواز:

    اشكر كلمن ساهم في انتاج هذا المسلسل الكبير ويعني حقيقة نحن كعرب نفتخر انو في عرب في بلدان اخرى ينتجون هيك اعمال ضخمه وعالميه بنفس الوقت وشفنا انو العرب فيهن يعملوا اي شى ونحن هنا من خلال هذا المسلسل قدرنا نعرف كتير أشياء جميله عن الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً وشكراً

  2. يقول ايمى:

    السلام عليكم
    انا مصريه وعشقت هذا المسلسل من عشقى لسيدنا عمر
    اشكركم جزيلااا
    واتمنى ان تستمروا فى ذللك وتصورا كل الصحابه

  3. يقول ميس محمد:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اني ميس العراق بصراحة استاذ علي احب اكول شي مهم لاتتاثر بكلام اي احد من الي راح ينتقد المسلسل كلش حلو وما بي اي شي يسيئ لخليففتنا رضوان الله عليه واحسن عملا الممثل سامر اسماعيل لان اثبت وجودة كممثل محترف جدا ارجو ان ترد علية

  4. يقول جزائرية مسلمة:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هذا المسلسل صحيح رائع يحكي عن تاريخ الاسلام و الصحابة رضي الله عنهم ابا بكر الصديق عمر ابن الخطاب خالد ابن الوليد رضي الله عنهم فهو بالفعل عمل ضخم و كبير فبه نعرف للعالم ماهو الاسلام الحقيقي الذي نفتخر به و نعتز ونشهد ان لا اله الا الله و ان محمدارسول الله ولكن هناك نقطة واحدة اريد ان اقولها قالو ان المسلسل يروي حياة سيدنا عمر ابن الخطاب و الذي اراه العكس لان المخرج لم يركز عليه خاصة من حيث حياته و اقواله و افعاله اليومية المسلسل يشبه فيلم الرسالة وهذا مجرد راي فقط اترككم في رعاية الله و حفظه

  5. يقول hind al iraqi:

    احب ان اشكرالمخرج حاتم علي على انتاج هذا المسلسل الضخم الذي تمنيت لو تم تصويره كفلم او مسلسل من قبل ,فرغم قرائتنا ومعرفتنابهذه الشخصية العظيمة الا اننا عرفنا الكثير عن شخصيته الفذةقبل وبعد دخوله الاسلام وانه شخص ذا مرؤءة وحزم ونتمنى في وقتنا هذا ان نجد رجل رشيد مثله يقود المسلمين وان هذا المسلسل ظهر في الوقت الذي كثر فيه الحديث عن الخليفة عمر ,فيجب على كل انسان ان يتحلى بصفات هذا الخليفةالفاروق وليس الطعن فيه والكلام السيئ الذي لا يرضى به الله ورسوله.

  6. يقول مغربية و افتخر:

    افتخر بهكذا عمل …..

    لا اتابع حلقة الا و اعيدها اليوم الموالي و لا ااذكر انه مرت حلقة لم ابكي فيها….تمنيت ان اكون بينهم و عاصرتهم…. سيرة عطرة بارك الله فيكم اطفالي يتحلقون حول التلفزيون لمشاهدته و هذا ياثر فيا بشدة…
    شكرا لكل من ساهم في انجاز هذا العمل الضخم

  7. يقول ام فاروق:

    الحمد لله انه سني وافخر بنفسي وبه ومايسعني ان اشاهد الحلقة ثم اشاهدها في اليوم الثاني في الاعادتين وفرحت كثيرا لاجل هذا العمل وليقول المتقولون ان قصة اسلامه ليست كذا فماهو والله الا حقدا وكرها، قد كان لدي رمضان لهذا العام ليس كقبله وكان ذو طابع اكثر قيمة بوجود هكذا عمل ف والله مايقولونه على عمر بن الخطاب الا رادا الله عليهم به ولن ترضى الشيعة على هذا العمل بما لديهم من غيظ وووو .
    وان كان الممثل مسلم او مسيحي فو ممثل في الاول والاخر وانا معكم في شئ من عدم اظهار وجهه هو وابا بكر لكن المتلقي يحتاج الى شخص امامه ليتأثر بالشخصية واظن انكم تتفقون معي في ذلك ولكن هذا يترك انطباعا في الذهن وان لم يكن هو عمر بن الخطاب بعينه يترك انطباعا عن ان شكل وهيئة عمر هي هذه التي نشاهدها في المسلسل ولهذا اعتقد كان رأي العلماء واحد شروطهم على الممثل ان لا يشترك في اي عمل لفترة. شكرا حاتم علي شكرا ثامر اسماعيل شكرا وليد سيف وشكرا للمنتج وشكرا لجميع من شارك في هذا العمل وشكرا ام بي سي والشكر كل الشكر اولا واخيرا لله عزوجل .

  8. يقول عائشة:

    الحمد لله
    أنا شخصيا فخورة جداااا بهذا العمل
    والله نحن بأمس الحاجة لمثل هذه الاعمال
    العمل متقن جدااا واللغة بالغة الفصاحة
    أصلا البطل ادى الدور بحرفية. وكونه لم يظهر من قبل على الشاشة خدم المسلسل جدااااا
    بالتوفيق للجميع
    ورمضان كريييييييييييييم

  9. يقول مسلمة:

    اليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي