تكبير الخط تصغير الخط
الخميس، 31 مارس 2011

الاردن سينتج 30 الف برميل نفط مع حلول 2016

 

عرب توب – بترا – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان ان مجلس النواب اقر اتفاقية امتياز للتعدين السطحي للصخر الزيتي.

واضاف في تصريح لـوكالة الانباء الاردنية (بترا) الاربعاء ان المجلس اقر اتفاقية الامتياز التي وقعتها الحكومة مع شركة الكرك الدولية للبترول المملوكة للشركة الاردنية للطاقة والتعدين(شركة بريطانية)، كما اقر اتفاقية الامتياز التي وقعتها الحكومة مع شركة الصخر الزيتي الاردنية الاستونية.

 

واوضح ان الاتفاقيتين حصلتا على موافقة مجلسي الوزراء والنواب وتنتظران الان موافقة مجلس الاعيان وصدورهما كقانونين خاصين بعد توشيحهما بالارادة الملكية السامية.

 

واكد طوقان اهمية الاتفاقية الموقعة مع شركة الكرك، وقال انها تهدف الى تمكين الشركة من التنقيب عن الصخر الزيتي وتطويره في المساحة المتفق عليها في منطقة اللجون- الكرك والتي تبلغ مساحتها 1ر35 كيلومتر مربع لانتاج النفط، بواقع 10 الاف برميل نفط يوميا في بداية الانتاج المتوقع عام 2016 على ان يصل الى 30 الف برميل يوميا في نهاية مراحل تطوير المشروع.

 

وكانت الحكومة قد سبق وان وقعت مع شركة الكرك مذكرة تفاهم عام 2006 لاجراء دراسة جدوى اقتصادية بنكية عن منطقة اللجون وبعد مراجعتها من قبل الحكومة تمت الموافقة عليها وبعدها دخلت الشركة المفاوضات على بنود اتفاقية الامتياز.

 

وفيما يتعلق بشركة الصخر الزيتي الاردنية الاستونية فقد وقعتها الحكومة وصدرت كقانون مؤقت بتاريخ 1/7/2010 .

 

وبموجب الاتفاقية يحق للشركة استغلال الصخر الزيتي لانتاج النفط في مساحة متفق عليها بين الاطراف لتطوير مصادر الصخر الزيتي السطحي في منطقة عطارات ام الغدران. وتغطي الاتفاقية ارضا تبلغ مساحتها 69ر36 كيلومتر مربع وللشركة حق الشفعة في مساحة اخرى تقدر بحوالي 75ر28 كيلومتر مربع مجاورة للمساحة المخصصة لها، والتي تم اغلاقها لغايات استكشاف اليورانيوم.

 

وتوقع الدكتور طوقان ان يبدأ انتاج النفط من هذا المشروع نهاية عام 2015 على ان يصل الانتاج الى 38 الف برميل يوميا عند اكتمال تطوير المشروع.

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/ce مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اقتصاد.  بواسطة : وسوم كلمات البحث : , , , , , , , ,
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

الاردن سينتج 30 الف برميل نفط مع حلول 2016

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي