تكبير الخط تصغير الخط
Tuesday، 31 May 2011

د.محمد صالح المسفر : بصراحة عن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي

د.محمد صالح المسفر

 

هذا المقال نشرته ” القدس العربي ” للدكتور القطري محمد صالح المسفر , يرد فيه على من لم يعجبه او يرفض انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي و ردا على مقال نشر في احدى الصحف الخليجية لكاتب اسماه من كتّاب ( المارينز ) الذي رفض انضمام الاردن للمجلس , فكان رد الدكتور المسفر في المقال التالي :
” استغرب من بعض الكتاب الذين ينتسبون الى اي من دول مجلس التعاون الخليجي عندما يتسابقون على الكتابة في الصحافة اليومية والاسبوعية والهذيان على وسائل الاعلام المرئية معلنين رفضهم انضمام المملكة الاردنية الى منظومة مجلس التعاون، قد افهم تحفظهم على انضمام المملكة المغربية لاسباب البعد الجغرافي والفارق الكبير في السلوك السياسي ويقيني بان تطلعات النخب المغربية ليست نحو المشرق بقدر ما هي نحو شمال المتوسط والفضاء العربي في الشمال الافريقي.
قرأت في احدى الصحف الخليجية مقالا لاحد كتاب (المارينز) معلنا رفضه المطلق وعدم رضاه لدعوة المملكة الاردنية الهاشمية للانضمام الى عضوية مجلس التعاون الخليجي لان الاردن كما قال ‘مرهقة اقتصاديا وسياسيا منذ تأسيسها’ الاردن كما قال بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية، وارضها لا ينبت فيها عود اخضر، يقول ذلك (المخلوق) ان عدد سكان الاردن ستة ملايين نسمة 10′ منهم من اهل الاردن الاصليين والباقي خليط من البشر، يقيني انه نسي ان دولته كلها عبارة عن نتوء سياسي وجد في غفلة من التاريخ واهميتها لا تزيد عن اهمية برميل من البترول تتلاعب بسعره شركات امريكية وبريطانية كيفما شاؤوا، ونسي ايضا او تناسى ان سكان دولته يتكونون من (50′ من الزبير، و40 ‘ من السعودية،و5 ‘ من البدون، 3 ‘ من ايران، 2 ‘ من بقايا حملة محمد علي باشا ) .
صحيح ان الاردن ليس منتجا للبترول ولا الغاز لكنه منتج للعقول والادمغة التي تعج بها جامعات العالم من اليابان شرقا مرورا بالصين الى اوروبا والامريكيتين غربا ناهيك عن جامعات العالم العربي ومدارسه ومستشفياته وبنوكه ومؤسساته المالية وصحافته ومكتباته. تاريخ الاردن وحضارته تعود الى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بـ 7750 عاما، النبي الله نوح عليه السلام سار على ثراه وبقي اثره على مقربة من مدينة الكرك الاردنية، اما تاريخ بلدك فتؤرخ نشأته بتاريخ اكتشاف اول بئر بترول وكانت في مطلع الثلاثينات من القرن الماضي .

بلادكم لم يمر بها عملاق من عمالقة تاريخنا العربي الا عبد العزيز بن سعود، اما الاردن فمر على ثراها من انبياء الله عز وجل الكثير نذكر منهم نبي الله نوح عليه السلام، وهود وصالح المرسل الى قبيلة ثمود ولوط وشعيب وموسى وايوب وعيسى بن مريم وهارون وسليمان وغيرهم عليهم افضل الصلاة والسلام وكذلك النبي يحيى ‘يوحنا المعمداني’ عليه السلام. اما بلادكم فلم يمر عليها الا تجار السلاح وسماسرة شركات النفط ومهربو الاموال (غسيل اموال) وتجار الجنس الابيض .
في ثرى الاردن العربي الاصيل يرقد العديد من اصحاب النبي الرسول محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام نذكر منهم معاذ بن جبل، ويزيد بن ابي سفيان، وشرحبيل بن حسنة وزيد بن حارثة وجعفر بن ابي طالب وعبد الله بن رواحة وكلهم لم يكونوا من تجار النخاسة او تجار التهريب او النفط لكنهم مجاهدون في سبيل الله عز وجل قضوا وهم يدافعون عن العرب ورسالة الاسلام.
‘المخلوق’ المعني في مقالتي هذه احد اشهر ‘كتاب المارينز’ وقد ورد اسمه في قائمة الشرف التي نشرتها الصحافة العبرية انقشع عن وجهه قناع الحياء والنبالة فراح يبث سموم نسبه المشبوه على اهلنا في الاردن الشقيق بقوله ‘البحث عن زوجة خليجية لذكر من الاردن او زوجة اردنية لمواطن من الخليج وكأن بناتنا في الجانبين معروضات لمن يرغب. لا ايها النفطي المتخم برائحة الغاز المصاحب لسنا ذلك ولن نكون، لسنا من نسل ‘البدون’ ولو ان في ‘البدون’ منهم اشرف منك مقاما واعرق منك اصلا.

فكلنا من الاردن الى الخليج ننتمي الى اشرف القبائل العربية واعرقها والانساب والاعراض لها عندنا قدسية لا يعرفها الا اهل النسب. قبائل شمر من الاردن الى قلب جزيرة العرب، وكذلك الحويطات، وبني خالد وابني صخر والرشايدة والعدوان وبني حسن وقريش وزهران وبني تميم ان الشعب الاردني بضفتيه ينسب الينا ونحن ننسب اليه.
تقول يا ‘درام الغازات’ ان الاردن سيبعث اليك بمليونين من البشر بجيوب فارغة من المال اليسوا افضل واحرص واكثر عطاء من 17 مليون اسيوي يعيشون بين ظهرانينا من اقوام شوهوا لغتنا وادخلوا علينا سلوكيات ترفضها عاداتنا وتقاليدنا.
الاردن يا ابن النفط ليس مجدبا كما تقول، انك تعلم بان ارضك مجدبة الا من سلعة النفط، وانك وقومك لا تستطيع ان ترد على مائدة طعامك الا وخير ارض الاردن سيد مائدتك من خضرة وزيتون وزيت وفاكهة ولحم فلماذا المكابرة؟
اخر القول: على قمة هرم السلطة في الاردن سيد هاشمي من قريش، وسكان الاردن بضفتيه من قبائل العرب الا القليل لكنهم استعربوا بحكم التاريخ والمعايشة، عضويتهم في مجلس التعاون اضافة لسكان الخليج علما وعملا وامنا ويكتمل الطوق عندما ينضم اليمن بعد زوال الغمة عنه، والعراق بعد رحيل الاحتلال المزدوج فهل تخرس اقلام والسنة الحاقدين ونرحب بالثلاثة في مجلسنا الخليجي من اجل امننا ورخاء امتنا العربية عامة ” .

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/er مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

د.محمد صالح المسفر : بصراحة عن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي

90 Comments
  1. lمحمود العقرباوي-السعوديه says:

    هنيئا لدولة قطر بأمثالك وهنيئا للامة العربيه بوجودك في هذا الزمان بارك الله فيك

  2. شوكت شكر على says:

    السلام عليكم لايسعنى الا الثناء والاحترام لهذا العالم الجليل الدكتور المسفر ومن الامانى ان اتشرف بلقاءة لانة واحد من القلة القليلة من العرب الذين يحملون هموم هذة الامة ويبحث عن المخرج لها من هذا الطغيان والجهل والضياع

  3. زريقات says:

    بارك الله فيك يا ابن الأصل, لو أن وطني العربي فيه جزأ صغيرا من أصالتك و عروبتك لكنا والله بألف خير, أرجعت لنا ثقتنا بأن الأمة العربية لا زالت بخير

  4. طويل العمر says:

    أخي الكريم لك معزة كبيرة لكن.. السعودية مرت بخير البشرية وهو أبو الأنبياء الذين مرو بالأردن ….
    فالأردن دولة شقيقة لكن لايعني انضمامها الى دول مجلس التعاون شي طبيعي
    بعيدة الجوار…المستوى المعيشي ….المستوى المادي

    • محمد سعيد says:

      د محمد المسفر بارك الله بك وجزاك الله خيرا

  5. ابن العروبة says:

    لقد سبقني اخواني واخواتي بتحيتك , احييك واشد على اياديكم واطلب واياكم العز للعرب والمسلمين اجمعين , لقد تم التهجم على الاردنيين من قبل انذال وهم مستعدون للتهجم على اي شريف عربي لانهم امعة وكالحمير يحملون اسفارا او هم كحمار الساقية .
    لقد خطر ببالي ومن المؤكد انها ليست خاطرة عنصرية لاي بلد او جنس بشري
    ولكن هل لاحظتم ان الردني او الفلسطيني الذي يعمل في بلادكم وبين ظهرانيكم هو اكثر الجنسيات تأهيلا علميا ومعرفيا و اتقانا لعمله واكثر ولاءا لصاحب عمله واكثر صدقا وشامانة وشفافية ؟
    ارجوكم فقط لمدة دقيقة واحدة جولوا بتفكيركم واعملوا مقارنة بسيطة وكونوا انتم الحكم .
    تحية صادقة اخوية لكل قلم ولكل لسان صادق ينبع بالعزة ومعرفة الذات والوعي الكامل
    وتحية صادقة لكل نبيل في موضوعيته وشفافيته وحكمه .

  6. رماح المطيري التعمري says:

    بعد السلام والتحية الطيبة
    والله يا دكتور انك اثلجت الصدور بهذه الكلمات الطيبة والجمت ألسنت المندسيين الناعقيين الذين يتسترون بثوب العروبة وهم لاينتمون لها ولا لعاداتها وتقاليدها الاصيلة البتة اسمح لي يادكتور ان اتقدم باسم عشائر التعامرة كافة(حجاحجة و مساعدة ومحاربة و عبيات ) في الاردن وخارج الاردن بشكرك وهنيئا لدولة قطر بأمثالك

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي