تكبير الخط تصغير الخط
الثلاثاء، 31 مايو 2011

د.محمد صالح المسفر : بصراحة عن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي

د.محمد صالح المسفر

 

هذا المقال نشرته ” القدس العربي ” للدكتور القطري محمد صالح المسفر , يرد فيه على من لم يعجبه او يرفض انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي و ردا على مقال نشر في احدى الصحف الخليجية لكاتب اسماه من كتّاب ( المارينز ) الذي رفض انضمام الاردن للمجلس , فكان رد الدكتور المسفر في المقال التالي :
” استغرب من بعض الكتاب الذين ينتسبون الى اي من دول مجلس التعاون الخليجي عندما يتسابقون على الكتابة في الصحافة اليومية والاسبوعية والهذيان على وسائل الاعلام المرئية معلنين رفضهم انضمام المملكة الاردنية الى منظومة مجلس التعاون، قد افهم تحفظهم على انضمام المملكة المغربية لاسباب البعد الجغرافي والفارق الكبير في السلوك السياسي ويقيني بان تطلعات النخب المغربية ليست نحو المشرق بقدر ما هي نحو شمال المتوسط والفضاء العربي في الشمال الافريقي.
قرأت في احدى الصحف الخليجية مقالا لاحد كتاب (المارينز) معلنا رفضه المطلق وعدم رضاه لدعوة المملكة الاردنية الهاشمية للانضمام الى عضوية مجلس التعاون الخليجي لان الاردن كما قال ‘مرهقة اقتصاديا وسياسيا منذ تأسيسها’ الاردن كما قال بلا نفط ولا غاز ولا موارد طبيعية، وارضها لا ينبت فيها عود اخضر، يقول ذلك (المخلوق) ان عدد سكان الاردن ستة ملايين نسمة 10′ منهم من اهل الاردن الاصليين والباقي خليط من البشر، يقيني انه نسي ان دولته كلها عبارة عن نتوء سياسي وجد في غفلة من التاريخ واهميتها لا تزيد عن اهمية برميل من البترول تتلاعب بسعره شركات امريكية وبريطانية كيفما شاؤوا، ونسي ايضا او تناسى ان سكان دولته يتكونون من (50′ من الزبير، و40 ‘ من السعودية،و5 ‘ من البدون، 3 ‘ من ايران، 2 ‘ من بقايا حملة محمد علي باشا ) .
صحيح ان الاردن ليس منتجا للبترول ولا الغاز لكنه منتج للعقول والادمغة التي تعج بها جامعات العالم من اليابان شرقا مرورا بالصين الى اوروبا والامريكيتين غربا ناهيك عن جامعات العالم العربي ومدارسه ومستشفياته وبنوكه ومؤسساته المالية وصحافته ومكتباته. تاريخ الاردن وحضارته تعود الى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام بـ 7750 عاما، النبي الله نوح عليه السلام سار على ثراه وبقي اثره على مقربة من مدينة الكرك الاردنية، اما تاريخ بلدك فتؤرخ نشأته بتاريخ اكتشاف اول بئر بترول وكانت في مطلع الثلاثينات من القرن الماضي .

بلادكم لم يمر بها عملاق من عمالقة تاريخنا العربي الا عبد العزيز بن سعود، اما الاردن فمر على ثراها من انبياء الله عز وجل الكثير نذكر منهم نبي الله نوح عليه السلام، وهود وصالح المرسل الى قبيلة ثمود ولوط وشعيب وموسى وايوب وعيسى بن مريم وهارون وسليمان وغيرهم عليهم افضل الصلاة والسلام وكذلك النبي يحيى ‘يوحنا المعمداني’ عليه السلام. اما بلادكم فلم يمر عليها الا تجار السلاح وسماسرة شركات النفط ومهربو الاموال (غسيل اموال) وتجار الجنس الابيض .
في ثرى الاردن العربي الاصيل يرقد العديد من اصحاب النبي الرسول محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام نذكر منهم معاذ بن جبل، ويزيد بن ابي سفيان، وشرحبيل بن حسنة وزيد بن حارثة وجعفر بن ابي طالب وعبد الله بن رواحة وكلهم لم يكونوا من تجار النخاسة او تجار التهريب او النفط لكنهم مجاهدون في سبيل الله عز وجل قضوا وهم يدافعون عن العرب ورسالة الاسلام.
‘المخلوق’ المعني في مقالتي هذه احد اشهر ‘كتاب المارينز’ وقد ورد اسمه في قائمة الشرف التي نشرتها الصحافة العبرية انقشع عن وجهه قناع الحياء والنبالة فراح يبث سموم نسبه المشبوه على اهلنا في الاردن الشقيق بقوله ‘البحث عن زوجة خليجية لذكر من الاردن او زوجة اردنية لمواطن من الخليج وكأن بناتنا في الجانبين معروضات لمن يرغب. لا ايها النفطي المتخم برائحة الغاز المصاحب لسنا ذلك ولن نكون، لسنا من نسل ‘البدون’ ولو ان في ‘البدون’ منهم اشرف منك مقاما واعرق منك اصلا.

فكلنا من الاردن الى الخليج ننتمي الى اشرف القبائل العربية واعرقها والانساب والاعراض لها عندنا قدسية لا يعرفها الا اهل النسب. قبائل شمر من الاردن الى قلب جزيرة العرب، وكذلك الحويطات، وبني خالد وابني صخر والرشايدة والعدوان وبني حسن وقريش وزهران وبني تميم ان الشعب الاردني بضفتيه ينسب الينا ونحن ننسب اليه.
تقول يا ‘درام الغازات’ ان الاردن سيبعث اليك بمليونين من البشر بجيوب فارغة من المال اليسوا افضل واحرص واكثر عطاء من 17 مليون اسيوي يعيشون بين ظهرانينا من اقوام شوهوا لغتنا وادخلوا علينا سلوكيات ترفضها عاداتنا وتقاليدنا.
الاردن يا ابن النفط ليس مجدبا كما تقول، انك تعلم بان ارضك مجدبة الا من سلعة النفط، وانك وقومك لا تستطيع ان ترد على مائدة طعامك الا وخير ارض الاردن سيد مائدتك من خضرة وزيتون وزيت وفاكهة ولحم فلماذا المكابرة؟
اخر القول: على قمة هرم السلطة في الاردن سيد هاشمي من قريش، وسكان الاردن بضفتيه من قبائل العرب الا القليل لكنهم استعربوا بحكم التاريخ والمعايشة، عضويتهم في مجلس التعاون اضافة لسكان الخليج علما وعملا وامنا ويكتمل الطوق عندما ينضم اليمن بعد زوال الغمة عنه، والعراق بعد رحيل الاحتلال المزدوج فهل تخرس اقلام والسنة الحاقدين ونرحب بالثلاثة في مجلسنا الخليجي من اجل امننا ورخاء امتنا العربية عامة ” .

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/er مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

د.محمد صالح المسفر : بصراحة عن انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي

91 تعليق
  1. يقول فلاح فواز احمد العيسى الزعبي:

    لله درك يا دكتور المسفر.سلمت وسلمت كل الاقلام النزيهه.لقد شفبت صدورنا من هذا المأفون الذي باع دينه وعروبته للشيطان الصهيوني المتغطرس.نحن في الاردن يا دكتور وكما تعلم نجسد المثل العربي (تجوع الحره ولا تأكل بثدييها)لو افترضنا جدلا ان الاردن فقير كما يزعم ذلك المتعجرف على كل القيم العربيه النبيله. فنحن في البلد الذي ينتج القمح والزيتون والرمان والتيين.وأنضمامنا الى مجلس التعاون ليس من اجل لقمه العيش فلله الحمد مخازننا مملوءه بالخيرات من ارضنا الخصبه ولكن انضمامنا لمجلسكم الموقر من اجل ان تقوى شوكتنا وشوكتكم ومن اجل نواه وحده عربيه من المحيط الى الخليج . مبرووك لدول مجلس التعاون الخليجي انضمام الاردن له ومبرووك للاردن انضمامه لمجلس التعاون الخليجي ولا فض فوك .

  2. يقول هاني السنيدالخالدي:

    تحية شكر وتقدير لك ايها الدكتور المسفر ولمن هو مثلك من الذين تهمهم المصلحة العام للوطن العربي، فأنت رجل غني هن التعريف وقد تشرفنا بمعرفتك من خلال لقاءاتك ابان حرب الخليج على الفظائيات وكنت خير مدافع عن قضايا العرب والمسلمين. اما هذا (الدرام)فهو اقل مما ان تلوث قلمك المميز وتكبر من شأنه فهو لايساوي عندنا مثفال ذرة من تراب الاردن العربي الشريف بقيادته الهاشمية التي نفاخر العالم بهاويكفينا شرف كأردنيين ان من صفاتناالشهامة وعزة النفس التي يفتقدها هذا الدرام ومن هو على شاكلته وان الاغلبية من ابناء الاردن هم احق بالخليج من هذا القزم بحكم اصولهم وقربهم الجغرافي. واخيراً لك والى امثالك ايها الدكتور الشكر والعرفان من كل مواطن اردني حيث اننا الاردنيين تربينا على ان من ينظر لنا بعين ننظر له بأثنتين وان من عاداتنا وتقاليدناالاحترام والتقدير للرجال الرجال والعفو والصفح عن المسيء .

  3. يقول ابن الهــــــنانــده...M A H:

    الله عليك يا د.محمد المسفر سلمت يمناك وسلمَ لسانك على هذا الرد القوي..
    ونحن الاردنيين نشكرك ونشكر كل رجل دافع عن الاردن من الاردنيين انفسهم او غيرهم …

  4. يقول أبو المهند العجارمة:

    أدعو المولى عز وجل أن يمد في عمرك ويقويك أيها الدكتور المفكر العربي الحر الأصيل محمد بن صالح المسفر. لك مني ومن جميع الأردنيين تحية محبة وإجلال وجزاك الله خيرأً وبارك الله فيك وجعلك ذخراً للأمة العربية.

  5. يقول طلال الشويمات:

    ما اجمل عروبتك يا دكتور وما اجمل كلامك فلن نزيد على ما قلت سوى بارك الله لنا فيكم اهل العلم من العرب انتم دخرا لامتكم
    انت ما قلت الا الحق فنحن في الاردن اخوان لاهل الخليج الذين هم منا ونحنا منهم
    بارك الله فيك يا دكتور يا من اسكت السنة الحاقدين على الامة الاسلامية العربية
    امة الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم

  6. يقول المحامي عدنان العجارمه:

    بادئ ذي بدء بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    اشكر الدكتور المسفر على الرد بمن اسماهم بالمارينز هؤلاء الكتبه المأجورين بالصحف الصفراء ,ولي بعض العتب على دكتورنا الفاضل بهذا الاسم وان كان من الأولى نعتهم بالصعاليك بدل المارينز.
    وانا اكبر من ارد على مثل هؤلاء المأجورين من صعاليك وظفوا اقلامهم لبيع الوطنيه لأهلهاواكتفي برد الفاضله (احسان الفقيه)بنت الرجال الذين بنوا الاردن على ساق وقدم وروا تراب الوطن بدمائهم الزكيه.
    شكر كل الشكر لبنت الاردن النشميه واقول حسبي الله على كل من تاجر بالاردن وباعها لأجل ملئ عيونهم الجشعه ليلبسو المايوهات على شطوط العراه الاوروبيه شلت ايدهم واعميت اعيونهم كما اعميت بصائرهم وقطع الله دابرهم اؤلئك الكفره الفجره

  7. يقول السيد جميل حسين حمزات:

    الشكر الجزيل للدكتور محمد صالح المسفر على هذا المقال الذي ينتمي إلى العروبية الخالصه وجزاه الله كل الخير .
    أما بالنسبه لكاتب المارينز المعتوه صحفيا فأنا عندي اليقين الكامل أنه لم يطلع على خارطة الأردن يوم من الأيام ولا عن تاريخ الأردن و لا عن الحضارات و الأنبياء و الصحابة الذين وطأت أقدامهم الاردن الشريفه فمنهم من استشهد فيها ومنهم من خرج إلى جهاد أخر في سبيل الله .
    ولو قرأ التاريخ لقرأ عن معركة مؤته وشهدائها في مدينة الكرك .التي سميت جامعة مؤته إنتسابا إلى هذه المعركة الشهيرة والتي خرجت أكثر من عشرين فوجا من أبناء الوطن من الضباط الذين يملؤن العالم معرفة بالعسكرية ، وهي تخرج من أبناء دول الخليج الشقيقة ضباط في مقدمة مواقعهم العسكرية أينما وجدو أيضا وهذا ليس كرما منا بل واجب إتجاه اخواننا .
    أما بالنسبه للعود الأخضر الذي ذكره المعتوه فالأردن عبارة عن واحة من الخضار .
    ابن عجلون الشماء

  8. يقول المومني:

    ان الاردن تاريخ ومجد وقائده الملك عبد الله الثاني هو من اطهر واشرف نسل عرفه التاريخ ويا من يقول ان الاردن لا ينبت فيها عود اخضر فاقول لك ان الاردن تنبت رجالا يحبون وطنهم ويحبون مليكهم واما انت فاقول لك ارجع لتاريخ الاردن وسترى ان لله حق عليك بالاستغفار لذنبك لانك اذنبت بحق الاردن واهلها

  9. يقول رائد الدعجه:

    نعم فلتخرس اقلام والسنة الحاقدين

  10. يقول الدكتور مروان العكشه مستشار دم واورام -الاردن:

    دكتور محمد صالح المسفر
    سيدي, الله يكثر من امثالك في عالمنا العربي لانك تطمئننا اننا العرب لا نزال بخير بفضل امثالك ويسلم فمك وقلمك

  11. يقول مضر العمايره:

    صح لسانك يا دكتور و جزاك الله كل خير
    كل كلامك بدل على ثقافتك العاليه بعكس كاتب “المارينز” الي فضح حاله بكلامه اللي مليان أغلاط و اللي بدل على جهله بالتاريخ

  12. يقول هذا المقال رد من بنت الشمال احسان الفقيه:

    رداً على الكويتي فؤاد الهاشم حين وصف أرض بلادنا بالبركانية ولا ينبت فيها عود أخضر وبناتنا ينتظرن فحولتهم كردة فعل منه على موافقة اعضاء المجلس الخليجي على انضمام الاردن لمجلسهم الفاشل

    أجل… فنحن مرهقون كذلك، مرهقون منّا ومما وجدنا عليه كبار قومنا والذين هم في عيون التاريخ والحقيقة مجرد أقزام وصعاليك ومرتزقة، والأنكى من كل هذا فإنهم يريدوننا أن نكون مثلهم تماما!!.

    أجل … فنحن مرهقون من أمثالك ممن يسكنون بين ظهرانينا وممن يقاسموننا زمرة الدم ودفق الوريد ولغة الضاد، واعلم أن هناك أشياء لا تُشترى يا ابن العم – لا تتأفّف وتمتعض تعجرُفا- فقد يكون جدي الثامن وجدك السابع أبناء عمّ أو أنسباء -وهل لنا أن نؤكّد أو ننفي- ليأتي زمن نُرهقك به ونُحمّلك عناء كتابة مقالة تُشير فيه مُتبجّحا إلى فقرنا وقحالة أرضنا وفحولة رجالكم واستجداء نسائنا لوسامة من يُشبهونك غلظة وقرفاً!!.

    قد قرأت في السابق عن تطاولك وتعاليك اللصيق بك وبشخصيتك وتربيتك على إخوتي المصريين -أطيب خلق الله- وكم أنا فخورة بهم وبكل ما هم عليه من أولهم لآخرهم من بائع الفول الغلبان صاحب الوجه السمح في منشية ناصر أو إمبابة أو حدائق القبة والذي جاء من صعيد مصر بعد أن نادته المحروسة في المنام ..الى أحمد زويل وكل العلماء وعباقرة مصر بأطبائهم ومهندسيهم وخبرائهم وأساتذتهم وشيوخهم وشعرائهم ومُفكريهم الذين لا يتكررون ولا يُقلّدون ولا يستطيع أمثالك أن يتشبه بأحدهم ولو حاول ودفع وزنه “ذهبا” ليتعلم في أعرق جامعات العالم، ولقد قلت لك سابقا إن هي إلا أشياء لا تُشترى كما قال الشاعر الراحل دُنقُل رحمه الله .. وكما قالت نوبل للعالم أجمع وكما ستقول كتب التاريخ وكما قالت أهرامهم وثوراتهم وبطولاتهم الحقيقية بأم الدنيا التي أنجبتهم وزفّتهم للكون بكل ما للظرافة من معنى وبكل ما للذكاء والطيبة والتسامح من عُمق.

    أنا عربية حد النخاع، بل وأكثر بكثير مما قد يخطر بخيالك المفتون بموته وحرمانه من نكهة الحياة ولا أنا فحمة ولا أنت فرقد.. وتبقى الأسود أسودا ولن أكمل أيها الكويتي الذي لا ينتسب لها إلا بالاسم فقط، فهناك أحرار كويتيون كثر بحمدالله يعرفون كيف يخاطبون الآخر ويُقدّرون إنسانيته وقيمته الجوهرية قبل كل شيء وأي شيء، ولكن وكما قالت جدتي رحمها الله في كل بيت “جورة” أي حفرة لتصريف المياه أجلّك الله إن كنت جليلا، واللبيب من الإشارة يفهم!!.

    إن كنت تنسى، فذاكرتنا قوية لا تنسى مقالاتك الحاقدة على الفلسطينيين يوم اجتياح قوات الاحتلال لقطاع غزة، يومها طالبت بأن يسحق جيش الاحتلال الصهيوني كل الفلسطينيين ويدكّ أرض غزة دكاً!!.. فويل لك مما قدّمت يداك وويلٌ لك من انتقام الله منك فهو آتٍ آتٍ لا محالة يا صاحب القلب الكبير.. فمن يعمل مثقال ذرّة شرّا يره.. ولا أظن أن خيرك كثير والله أعلم بك مني ومنك..

    يافؤاد الهاشم!!… هل شققت عن قلوب الأردنيين وتيقّنت من عطشهم الشديد لماء بلادك غير الصالحة للاستهلاك البشري!؟، وهل أنت متأكد من أنهم جميعهم يوافقون على مشروع الانضمام إلى مجلس تعاونكم الخليجي – عفوا- أقصد مجلس تعارف أخلّاء البيت الأبيض قصد ممارسة مزيد من الانبطاح النفطي والمالي..؟

    أنتم تسعوْن حثيثاً إلى راحة البال وحماية منطقتكم ونطاقكم من عدوى الثورات، فالثورة بنظركم مصطلح شيوعي وقد اختلف جمهور العلماء في كونها تخرج من الملة او تستوجب الغسل الاكبر… كما أشار الى ذلك كاتب جزائري في مقالة ساخرة..

    وهل أوصل لك خيالك المريض بأننا نحن كشعب أردني نستجدي أمثالك أنت يا نصف ذكر؟؟ طبعا إن كان ملك الاردن او أحد أفراد حاشيته او أحد مساعديه اللصوص طلب منكم ذلك فلا يعنيني الأمر .. أنا اتحدث عن بني قومي … عن الشعب نفسه .. هل تظن أننا نرتضي لأمثالك التطاول علينا او على أيٍّ من أخوتنا..؟

    كتب صديقي الاردني خالد الكساسبة في صفحته على الفيس بوك نصّا أعجبني يقول فيه وأقتبسه نصاً: “والله لو وضعوا (نفط) السعودية على يميني و (غاز) قطر على شمالي، و (لؤلؤ) البحرين كله في يدي، على أن أكون خليجيا لرفضت، ليس بالخبز وحده يحيا الانسان، لو كان أباك فقيرا هل تتبرأ منه و تبحث عن أب ثري؟ أبدا لن استبدل (المنسف) بـ (الكبسة) و أبدا لن أرتدي (الغترة) و أخلع (الشماغ الاحمر)، ولدت أردنيا و سأموت أردنيا، أحترم أهل الخليج و لكني أموت على ما ولدت عليه، تجوع ( الخيل) و تبكي لكنها لا تغادر(إسطبلاتها) إلا مُكرهةً، و أنا أُكرِهت”….. انتهى الاقتباس.

    وبكل تسطيح راح يحاول أحد الاخوه الافاضل تضليلنا عن المصيبه القادمه عبر إدخال الاردن في مجلس التعاون الخليجي، اعتقد ان المجلس اكبر من مؤتمر سياسي فهو اقتصادي و اجتماعي و عسكري، هل فعلا نحن كأردن بحاجه لندخل في كم هائل من الالتزام تجاه مجموعه دول بهذه الطاقه النفطيه ؟؟؟ ام أننا نبيع رأينا للاخر مقابل المعونات هذه المره وللأبد..؟ وهذا رأي آخر من كاتب آخر.

    لست من أولئك الذين يتغنون بمجد لم يكن، ولا ببطولة ليس لها معالم، ولا بانتصارات تنتمي لكتب الزيف، فأنا ابنة الشام، ابنة درعا، ابنة إربد، وابنة جارة القلب عجلون، ابنة الحقول الغنيّة بالورد والوُدِّ والقمح وأهازيج الحصادين ومواسم قطاف الزيتون .. انا ابنة المطر والفصول الأربعة.. يا سيّد الجفاف والشوك .. اسمح لي أن أدعك تتشقّق أمام مراياك بهدوء الحالمين بمجدٍ لن يتحقق..

    لن أخرج لك بأسلوب الردح المتّبع بالعادة للتفاخر ببلد وتنكيس أعلام بلد ولو عبر السطور، فللكويت أبناء مخلصون عزيزة عليهم مُدنهم وحاراتهم ومراعيهم، ولا يحق لي أو لسواي التعميم، هذا كما ولست ممن يُبخس الناس أشياءهم ويؤذي مشاعر من لم يؤذِونني، لكني سأكتفي بأن أسألك وأمثالك يا فؤاد الهاشم.. ما الذي قدمته كإنسان عربي للعروبة أكثر مما قدمته أنا أو أيّ أردني او سوري او مصري؟؟ بماذا كان جدك عربيا أكثر من جدي؟ وهل أنت كويتيّ منذ الأزل!؟، ومتى صار هناك ما يُدعى كويت أصلا؟، وينطوي ذلك على مسمّى أردن ولا أستثني أحدا..

    شاء الله لجدّك أن يحيا في بُقعة لا تهديك قمحا ولا يعرف بطنها كيف يتكوّن البرتقال وكيف تتطاول أغصان التين او كيف تتعربش الدوالي أطراف العرائش، فلقد منحك الله نفطا ومنحنا زيتونا وزيتا ورُمّانا وفواكه شتّى وكلّ في نعمة من الله وهذه قسمتنا وذاك نصيبكم بما أوتيتم.. فهل أنت بنفطك أكثر شرفا وإنسانية وعبقرية وتقدّما مني ببرتقالي وزيتوني وقمحي وحقولي الخضراء..؟.

    بكل تبجّح اعترفت اعترافا لا يخلو ايضا من التعالي مع أنه يدينك من رأسك الى ذنب مقالتك حين قلت وبكل سفه أن طلبكم من الاردن في الانضمام اليكم هو من أجل حمايتكم من الأخطار المُحدّقة بكم من الداخل والخارج.. وأشرت وبلا رمشة عين الى: أن أكبر قاعدة عسكرية امريكية موجودة في قطر، وأن هناك قاعدة فرنسيه في الامارات، وأن سلطنة عمان لا زالت محتلة من بريطانيا، وأن السعودية تربطها علاقات وثيقة بامريكا.. فهو اعتراف منك بأنكم لا زلتم خانعين لاحتلال عسكري وهيمنة سياسية واقتصادية أمريكية، كما ويبدو أنك فخور به، فهنيئاً لك بما ذكرت!!.

    أضحكتني عندما وصفت الاردن بأنها دولة فقيرة الموارد برغم انه لا يخفى على أحد أن الأردن من أغنى دول المنطقة، ولكن لسبب او لآخر يريدون لهذا البلد ان يكون فقيرا، وأن يكون فيه بعض من المتخلفين من بعض أصحاب المصالح الراسخة في تخلّف الشعوب وممارسة سياسة التجهيل وتعميم فكرة الولاء الأعمى الذين يحرصون كل الحرص على أن لا ينقرض أشباه الرجال ولا يتوقف نقيق الضفادع في أجواء بلدي ممن لا يعرفون ما معنى …ماء الحياة بذلّة كجهنّم وجهنّم بالعزّ أطيب منزل… فلا أعزّهم الله ولا طيّب ذكرهم او مقامهم..

    ما أدهشني حقا وصفك لأرض الأردن بأنها بركانية لا ينبت فيها عود اخضر..؟؟ غريب أمرك يارجل وهل أرضكم وبلاد مجلسكم قاطبة جنّات خضراء؟ لم أجد ورب الكعبة أسخف من قولك من أنه اذا حصل هذا الانضمام فانه سوف يكون هناك زوجه خليجيه لكل أردني وزوج خليجي لكل أردنية تبحث عن زوج .. هذا كلام مردود عليك يا فؤاد الهاشم لانني لم أسمع ان اردنيا عمل في الخليج قد تزوج من هناك!!، كما ولا يستطيع احد منكم ان يتزوج من اردنية الا من بعض العائلات التي تقوم ببيع بناتها وهي عائلات لا تتجاوز نسبتها واحد بالمليار من الشعب الاردني..

    اذا كانت هذه نظرة أكثركم فكيف سيطلب من الأردني حماية الخليج اذا تعرض للاعتداء من دولة فارس؟

    المال و الكرامة خطان متوازيان لا يلتقيان ولسنا بحاجة الى المال بقدر حاجتنا الى استرجاع كرامتنا، وأزيدك من الشعر بيتاً فأقول، لو ان الحكومات جادة في محاربة الفساد ولو لم يتم بيع مؤسسات الدولة الرابحة لكنا في حال أفضل من الخليج الذي نطرق أبواب سفاراته للعمل ليمُنّ علينا بملايين الدولارات منتقصا من سيادتنا الوطنية..ولكن حسبي الله على ما وجدنا عليه ملوكنا وزعماءنا أسياد التخاذل والخنوع..

    انا ابنة الريف الاردني يا رجل، انتمي لشمال الأردن، وأنصحك بزياره واحدة فقط لمنطقتنا لتتعرف على حجم الأراضي الزراعيه غير المستغلة، أو زيارة دائره الأرصاد الجويه لتتعرّف على معدلات هطول الأمطار السنويه، وما عليك بعدها إلا إجراء مقارنه بسيطه اعتماداً على قاعده معلومات مبسطه عن الزراعه البعليّة لتعرف أننا يفترض بنا أن نصدر الطعام للعالم، لا ان نستورد طعام وخضراوات حتى من اسرائيل.. ذلك طبعا مع عدم استخدام الزراعه المروية، ناهيك عن مياه الديسي التي تم بيعُها مسبقا أمام أعين ووعي الحمقى الخانعين..

    كما وأدعوك لزيارة قريتنا لا لنمنحك عروسا كما قلت، فبنات قريتي وعمومتي يتقبلن العنوسة ولا يتزوجن الا من أبناء العشيرة وفي حدود ضيقة قد يوافقن على الزواج من أبناء القرى المجاورة فلا تنسب لبني قومي ما هو معروف أنهم لا يُقدمون عليه وليس في ذلك عيب ولو حدث..

    أدخل على أي موقع للزواج ..وأخبرني كم أردنية تسجل أنها تبحث عن عريس خليجي مثلا .. او حتى عن عريس عامة..؟ ولكن خيالك المريض يتحدّث بما لم يكن يوما واقعا وإن كان فهي حالات فردية وتحدث في بلادك مثلما تحدث في بلادنا العربية الممتدة وليس عارا أن يفعلن مع أني أؤيد جدتي رحمها الله والتي ظلّت تردد عبارة أحترمها (ياماخذ القرد على ماله بروح المال وبيظل القرد على حاله) والدنيا ذو دول يا أخي وما أنت عليه اليوم لست بضامن أن يبقى للأبد، فتصاريف الدهر عجيبة ونحن في زمن التحولات الكبرى كما تعلم..

    الأردن ليس ببلد فقير ولكن هناك من له مصلحة أزلية للتسوّل باسم فقرنا وبؤسنا لا من اجل إقامة مصانعٍ لنا وتحويل التعليم الجامعي الى تعليم مجاني بل للتسوق بهارودز والاقامة بالفنادق المطلّة على الشواطئ الانجليزية واستلام جوائز مدفوعة الثمن من بلاد العم سام وأخواتها نوعا من البهرجة لشعور عميق في النقص.

    تحاسبون أحد شعرائنا الذي مدح صدام حسين ذات زمن كان يراه فيه بطلا.. كم من المدّاحين في دولكم والذين يقدمون قصائد المدح ليل نهار لمن يستحق ولمن لا يستحق، ثم أن هذا تدخل سافر منكم ان تحاولوا إذلالنا بعدم دفع معونة معتادة لا أعرف لماذا يقبلونها منكم مقابل ان يتم إقالة رئيس الديوان الملكي الاردني ..؟ أين انتم واحترام الآخرين ان كنتم تجيدون لغة الاحترام او تلقيتم فيها دروسا وعبرا من جدّاتكم وكتاتيبكم وهنا أقصد الكتّاب والمتعجرفين أمثالك لا كل الكويتين.

    نحن من نوصل للآخرين شعورنا بالجفاف ولو كان يسيرا او بالارتواء ولو لم يكن كما يجب كنوع من عزة النفس والكبرياء واحترام الذات وللأسف كبار قومنا الذين هم أقزام في عيون الحقيقة والتاريخ لم يتركوا لنا مجالا لنتباهى بمقايضة مهما كانت دلائلها ومُعطياتها تُرجّح عُلوّ أيدينا فهي وبما فعلت أيديهم في أسفل سافلين.

    لست متفائلة بانضمام الأردن لدول مجلس التعاون الخليجي، فوراء الأكمة ما وراءها، وياليت بعض قومي يحترمون ذواتهم ولو قليلا

    • يقول عصام الشوابكة:

      شكراشكرا شكرا هذة هيا بنت الاردن الف الف شكر

    • يقول هذه هيه نسائنا نشميات بلدي ..:

      هكذا هن نشماتنا نسائنا … والله يا خيتي لقد اثلجت صدري فليحفظك الله يا بنت الاكرمين … يا نشميه من نشميات بلادي

  13. يقول السيد ماجد الطرزي وزجتة السيدة براءة قديسات ...:

    بارك الله فيك يادكتور وسلم لسانك على هذة المقالة الأكثر من رائعة وسدد الله على طريق النجاح والتفوق خطاك ….باسمي واسم كل أردني وأردنية ونشمي نشمية نرفع قيعاتنا ونحني رؤوسنا تقديرا واحتراما لك على ما أسلفت ….ونقول لك { بمثلك تقوى العزائم والهمم وتتوحد الصفوف } فأنت رمز للكاتب الحر الشريف وأدامك الله ذخرا و سندا للأمة العربية والأسلامية …

  14. يقول hassan:

    سلمت وسلمت يمناك
    هذا هو الرد على افواة التفرقة والعنصرية البغيضة
    كلنا واحد ويجمعنا اروع وانقى الاديان ويجمعنا ان شاء الله حب الله ورسولة ولغتنا العربية وعاداتنا العربية الاصيلة
    “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان”

  15. يقول abo laith:

    الله يسعد الأم اللي جابتك والله كندرتك بتشرف مدينة كاملة من (كاتب المارينز)الذي تحدثت عنه وجزاك الله كل خير وتسلم ايدك.

  16. يقول الدكتور نبيل عثمان:

    شكرا وبارك الله فيك د . محمد صالح المسفر. رد ايجابي وعلمي .

  17. يقول إبراهيم:

    تحياتي لك دكتور على ما ذكرت في مقالك بعيدا عن العنصرية البغيظة و الغطرسة التي تخفي خلفها عقلية بليدة تحاول أن تقنع غيرها بأنها من طبقة المفكرين و هم في حقيقة الأمر من طبقة المفرقين ,,,,

    لا فض فوك سيدي و بارك الله فيك و في ما قمت ,,,,

  18. يقول محمد:

    الدكتور واحد فاشل لانه مابعرف مين الاردن ولا اهل الاردن وكمان مابعرف قوتنا العسكريه

  19. يقول مهند حداد - الاردن:

    جزاك الله الف خير وانا متأكد مع انني لا اعرف من الكاتب المقصود إالا انه لا يمس للعروبه ولو بقطرة دم واحده ويمكن ان يكون بل بالتأكيد من اصول فارسيه مات من غيض هذه الوحده بين ابناء العرب ولا مزيد عن ما قاله كاتبنا العزيز الدكتور مسفر فقد وفى وكفى.
    نحن بالاردن دائما وابدا مع امتنا بعضويه في مجلس او بدون وهذا التاريخ واقرأءه

  20. يقول سعيد العجمي - الكويت:

    اخواننا واهلنا الخليجيون والعرب في الاردن وغيره نود اعلامكم اننا توصلنا الى حقيقة صدمتنا في الاسبوع الماضي الا وهي ان مسلم البراك قد تشيع منذ ثلاث سنوات وهذا ما يدفعة لمهاجمة الاردن
    الحقيقة بدأت تنتشر في الشارع الكويتي من يومين وسوف تنقلها وسائل الاعلام قريبا مثبتة واضحه وهناك اعضاء في مجلس الامه الكويتي يحضرون استجواب للبراك قريبا

تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي