تكبير الخط تصغير الخط
الجمعة، 1 يوليو 2011

شارابوفا توقف مغامرة ليزيكي وكفيتوفا الى النهائي لأول مرة في بطولة ويمبلدون للتنس

"ماريا شارابوفا"

أوقفت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة خامسة وبطلة 2004 مغامرة الالمانية سابين ليزيكي المشاركة ببطاقة دعوة، وتغلبت عليها 6-4 و6-3 في الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب الخميس.

وتواجه شارابوفا في النهائي التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة التي تأهلت لأول مرة الى المباراة النهائية بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الرابعة 6-1 و3-6 و6-2.

وستسعى شارابوفا (24 عاما) التي خاضت دور الاربعة في ويمبلدون للمرة الرابعة بعد اعوام 2004 عندما توجت باللقب وعمرها 17 عاما، و2005 و2006، الى احراز لقبها الرابع الكبير بعد فلاشينغ ميدوز عام 2006 واستراليا 2008، في حين عجزت ليزيكي أن تصبح أول لاعبة المانية تبلغ الدور النهائي منذ البطلة شتيفي غراف عام 1996.

وكانت ليزيكي تأهلت الى نصف النهائي بفوزها على الفرنسية ماريون بارتولي التاسعة ووصيفة بطلة عام 2007 بنتيجة 6-4 و6-7 (4-7) و6-1، في حين بلغت شارابوفا الدور عينه على حساب السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الرابعة والعشرين 6-1 و6-1 بسهولة.

وعجزت ليزيكي (21 عاما) المصنفة 62 عالميا والتي بلغت ربع النهائي العام الماضي، عن اضافة شارابوفا الى قائمة ضحاياها بعد بارتولي والصينية نا لي الثالثة وبطلة رولان غاروس عندما تغلبت عليها في الدور الثاني.

وخاضت ليزيكي التي غابت 5 اشهر عن الملاعب العام الماضي بسبب الاصابة في كاحلها، دور الاربعة للمرة الاولى في احدى البطولات الاربع الكبرى في مسيرتها الاحترافية.

يذكر ان ليزيكي التي دخلت بطولة ويمبلدون بمعنويات عالية بعد احرازها اللقب الثاني في مسيرتها الاحترافية اثر تتويجها بطلة لدورة برمنغهام على حساب السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا 6-3 و6-2، كانت مصنفة في المركز 218 في آذار/مارس الماضي، علما بان افضل تصنيف لها هو المركز 22.

وحققت ليزيكي بداية صاروخية تقدمت فيها على شارابوفا 3-صفر في المجموعة الاولى، ثم حاولت الروسية العودة الى الأجواء وأحرزت الشوط الاول على ارسالها بصعوبة كبيرة (3-1)، ولعبت بعدها كرات رائعة لتكسر ارسال خصمتها وتقلص الفارق الى 2-3، ثم أعادت المواجهة الى نقطة الصفر بمعادلتها 3-3.

 

وإذ شعرت ليزيكي بسخونة الموقف، استعادت تقدمها 4-3 مستفيدة من ضربات ارسالها القوية التي بلغ سرعة بعضها نحو 200 كلم/ساعة، لكن شارابوفا ردت بسرعة وعادلت 4-4 لتشعل المنافسة على المجموعة الاولى.

وفي الشوط التاسع، تقدمت شارابوفا لاول مرة على خصمتها الشابة بعد أن كسرت ارسالها (5-4)، مؤكدة فارق الخبرة بين اللاعبتين، ثم حافظت على ارسالها وأنهت المجموعة الاولى باول ارسال ساحق لها بنتيجة 6-4 في 43 دقيقة، حارمة ليزيكي من أن تصبح أول لاعبة في هذه الدورة تنجح في انتزاع مجموعة في مواجهتها.

وواصلت شارابوفا هيمنتها على ليزيكي في المجموعة الثانية، فكسرت ارسالها الاول وتقدمت 1-صفر، ثم أظهرت تفوقا معنويا واضحا وباتت طريقها نحو النهائي ممهدة عندما تقدمت 3-صفر، لكن ليزيكي لعبت اخر اوراقها وكسرت ارسال الروسية 3-1، بيد ان شارابوفا أظهرت صلابتها ووسعت الفارق الى 4-1.

واحتدم الصراع في الشوط السادس على ارسال شارابوفا التي نجحت في تحقيق تقدم كبير 5-1، قبل ان تقلص ليزيكي الفارق الى 5-2، وتعود الى أجواء المجموعة بكسر ارسال شارابوفا بعد شوط ثامن قوي 5-3.

وفي الشوط التاسع، حسمت شارابوفا المجموعة 6-3 والمباراة في ساعة و27 دقيقة، وتأهلت الى النهائي بعد اداء قوي، في حين خرجت الالمانية برأس مرفوعة بعد مشوارها الناجح في هذه البطولة.

والفوز هو الثاني لشارابوفا التي بلغت دور الاربعة في رولان غاروس الشهر الماضي، على ليزيكي بعد دورة كي بيسكاين على الارض الصلبة العام الحالي 6-2 و6-صفر، لكن مشكلتها الدائمة تبقى في الارسال حيث ارتكبت 12 خطأ مزدوجا مقابل 4 لمنافستها اي انها خسرت 3 اشواط مجانا مقابل شوط من ليزيكي.

وعلقت شارابوفا بعد المباراة: “انه امر رائع ان أعود مجددا الى النهائي في ويمبلدون. أنا سعيدة على رغم اني لم قدم افضل مستوياتي اليوم (13 خطأ مزدوجا)”.

وتابعت شارابوفا: “أن أبلغ النهائي هو انجاز كبير لي، لكن لا يزال أمامي الكثير كي أحققه”.

وببلوغها النهائي، ستصعد شارابوفا المصنفة سادسة عالميا الى المركز الخامس في ترتيب المحترفات للمرة الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2008.

وفي المبارة الثانية، تأهلت كفيتوفا (21 عاما) الثامنة عالميا، لأول مرة الى نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى، بعد ان كانت تأهلت العام الماضي الى نصف نهائي ويمبلدون بالذات، ووصلت الى نهائي دورة ايستبورن قبل اسبوعين حيث خسرت امام الفرنسية ماريون بارتولي، ما يعني انها تجيد اللعب على الارض العشبية.

ونجحت كفيتوفا كثيرا في ارسالها خصوصا في المجموعة الاولى فحققت 6 ارسالات ساحقة 3 منها في الشوط السابع الاخير من المجموعة التي استغرقت فقط 27 دقيقة بعدما كسرت ارسل ازارنكا مرتين في الشوطين الرابع والسادس.

وفي المجموعة الثانية، تمكنت ازارنكا التي خاضت اليوم اول نصف نهائي في بطولات الغراند سلام، من كسر الارسال الاول لمنافستها التشيكية (الشوط الثاني) وتابعت تقدمها حتى انهتها 6-3 فكانت ثاني مجموعة تخسرها في البطولة.

وردت كفيتوفا التحية بمثلها وكسرت الارسال الاول لازارنكا (الشوط الثاني) وتقدمت حتى 5-2 ثم استولت مرة جديدة على ارسال البيلاروسية في الشوط الثامن بارتكاب الاخيرة خطأ مزدوجا وانهت المباراة في ساعة و44 دقيقة بعدما حصلت على 40 نقطة رابحة مقابل 9 فقط لازارنكا.

وقالت بعد الفوز “من الصعب ان اصدق ما حصل. لقد بدأت بشكل جيد، والفوز اعتمد بشكل او بآخر على الارسال ولحسن الحظ فقد نجحت في المهمة في المجموعتين الاولى والثالثة، وانا سعيدة جدة بهذا التأهل”.

وباتت كفيتوفا اول تشيكية تصل الى نهائي ويمبلدون منذ تتويج يانا نوفوتنا باللقب عام 1998 ورابع لاعبة من بلادها في التاريخ بعد مارتينا نافراتيلوفا التي اكتسبت الجنسية الاميركية، وهانا ماندليكوفا.

وستصعد كفيتوفا درجة على سلم الترتيب في التصنيف العالمي الجديد الاثنين لتصبح سابعة في حال تتويجها باللقب.

 

المصدر: أ ف ب

 

 

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/if مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

شارابوفا توقف مغامرة ليزيكي وكفيتوفا الى النهائي لأول مرة في بطولة ويمبلدون للتنس

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي