تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 5 فبراير 2012

روسيا والصين تستخدمان الفيتو لمصلحة الاسد !!

الصين وروسيا يسخدمان حق النقض بشأن سوريا

الصين و روسيا يسخدمان حق النقض بشأن سوريا ويجهضان القرار الدولي

 

عرب توب – رويترز – استخدمت روسيا والصين يوم السبت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي غربي لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يدعم دعوة الجامعة العربية للرئيس السوري بشار الاسد للتنحي بسبب الحملة الامنية الدموية التي يشنها ضد انتفاضة شعبية.

وجاءت هذه الانتكاسة في الجهود الدبلوماسية الرامية الى حل الازمة سلميا بعد ان اتهم زعماء دول ونشطاء سوريون معارضون قوات الاسد بقتل مئات الاشخاص في قصف لمدينة حمص في اكثر الاحداث دموية منذ اندلاع الانتفاضة قبل 11 شهرا.

وقبل وقت قصير من التصويت في مجلس الامن ادان الرئيس الامريكي باراك اوباما “الهجوم الذي يصعب وصفه” في حمص ودعا الاسد الى التنحي عن السلطة فورا ودعا الامم المتحدة الى اتخاذ اجراء ضد “الوحشية المستمرة” للرئيس السوري.

وقال اوباما في بيان مكتوب “قتلت الحكومة السورية امس مئات المواطنين السوريين بينهم نساء واطفال في حمص عبر القصف وغيره من اعمال العنف بلا تمييز وتواصل القوات السورية منع مئات الجرحى المدنيين من محاولة الحصول على المساعدة الطبية.

“اي حكومة تذبح شعبها وتتعامل معه بوحشية لا تستحق ان تحكم.”

ووضع اوباما وغيره من الزعماء الغربيين والعرب ضغوطا غير مسبوقةا على روسيا التي تملك حق النقض (فيتو) في مجلس الامن كي تسمح بصدور قرار في من المجلس يدعم دعوة الجامعة العربية للاسد لتسليم سلطاته لنائب له.

وصوتت بقية دول المجلس – وعددها 13 دولة – لصالح مشروع القرار الذي دعا الى “التأييد الكامل” للمجلس لخطة الجامعة العربية.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم السبت انه لم يكن من الممكن العمل بشكل بناء مع روسيا قبل التصويت على الرغم من الاستبعاد الكامل للتدخل العسكري الاجنبي في سوريا وهو التدخل الذي تعارضه موسكو بشدة.

وأبلغت كلينتون الصحفيين في مؤتمر في ميونيخ بشأن الامن “أعتقدت انه ربما يكون هناك بعض السبل -حتى في هذه اللحظة الاخيرة- لتخفيف بعض بواعث القلق التي لدى روسيا. عرضت العمل بطريقة بناءه للقيام بذلك. لم يكن ذلك ممكنا.”

وبعد ما وصفه مسؤولون امريكيون بمحادثات جادة بين وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قالت موسكو ان لافروف سيتوجه الى سوريا خلال ثلاثة ايام للقاء الاسد

الرابط المختصر : http://9o9.cc/cC مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

روسيا والصين تستخدمان الفيتو لمصلحة الاسد !!

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي