تكبير الخط تصغير الخط
الجمعة، 18 فبراير 2011

اتفاقية للتعاون النووي السلمي بين الأردن و تركيا ..!!


وقع الاردن والحكومة التركية امس الخميس في مقر هيئة الطاقة الذرية الاردنية اتفاقية للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية وضمان الامان النووي الاشعاعي . ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان ورئيس هيئة الطاقة الذرية التركية الدكتور ظافر البر ممثلا عن الحكومة التركية.

وتتضمن الاتفاقية التعاون وتبادل الخبرات في عدة مجالات منها ادخال المفاعلات النووية في الخدمة وتشغيلها وتحديثها وفحصها وصيانتها وتفكيكها وتقديم خدمات دورة الوقود النووي واستكشاف موارد اليورانيوم وتطويرها والامن والامان النوويين والترخيص والوقاية الاشعاعية والادارة البيئية والتخطيط للاستجابة والاستعداد للطوارئ اضافة الى انتاج النظائر المشعة واستخدامها . واكد الدكتور طوقان ان توقيع الاتفاقية يشكل معلما جديدا في العلاقات والتعاون بين البلدين مما يضيف لرصيد الاردن مزيدا من الدعم الدولي لبرنامجه النووي ويسهم في دعم مكوناته الفنية والتعليمية والتدريبية . واشاد بالتعاون بين البلدين في مجالي الطاقة والمياه وبدعم تركيا للمركز الدولي لضوء السنكروترون للتجارب العلمية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط .

وقدم عرضا سريعا لمختلف مراحل البرنامج النووي الاردني للطاقة النووية والذي تشكل الاتفاقية معلما هاما من معالمه . وفي رده على سؤال لمندوب وكالة الانباء الاردنية (بترا) حول الاتفاقيات التي تعقد مع الدول المختلفة قال طوقان ان الاتفاقيات مع كبريات الدول المزودة للطاقة النووية هي غطاء سياسي وتعاقدي لدعم وتاييد الاردن في الذهاب نحو الطاقة النووية كوننا نعيش في منطقة حساسة من العالم، مضيفا بان هذا البرنامج يمتد 100 عام وبدون هذه الاتفاقيات لاتستطيع الشركات في هذه الدول تقديم عروضها والدخول معنا في تعاون نووي . من جهته قال رئيس هيئة الطاقة الذرية التركية الدكتور ظافر البر ان هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة في مجال التعاون بين البلدين خاصة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية مضيفا بانها تشكل الية جديدة ستساهم بتعميق العلاقات بين البلدين في السنوات القادمة . واكد البر استعداد تركيا لتقديم فرص تدريب متعددة للفنيين والطلاب الاردنيين في المعاهد ومراكز الابحاث التركية المتخصصة في التكنولوجيا النووية .

ويؤكد الاتفاق على تطوير التعاون العلمي والفني والاقتصادي بينهما في مجال استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية وفقا للاحتياجات والاولويات للبرنامج النووي لكل منهما والتعاون في مجال البحث العلمي وتطوير الموارد البشرية من خلال التعليم والتدريب . واكد الطرفان بان مختلف اوجه التعاون المتعلقة بالمواد والمعدات والتكنولوجيا النووية وغيرها حسب الاتفاق يجب ان تتم طبقا لالتزامات الطرفين الناشئة من معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية التي وقعت عليها الدولتان .

وتنص الاتفاقية على تشكيل فرق عمل مستركة لتنفيذ مشاريع متعددة في مجالات البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا وتبادل المعلومات العلمية والفنية وتبادل الخبراء والمحاضرين وتدريب الطواقم العلمية والفنية . يذكر ان الاردن وقع عدة اتفاقيات مماثلة مع كل من فرنسا والصين وكوريا الجنوبية وكندا وروسيا والمملكة المتحدة واسبانيا والارجنتين واليابان ورومانيا وايطاليا . وحضر توقيع الاتفاقية السفير التركي في الاردن علي كابرولو ومفوضي هيئة الطاقة الذرية الاردنية .

المصدر : بترا

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/av مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اخبار عامة.  بواسطة :
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

اتفاقية للتعاون النووي السلمي بين الأردن و تركيا ..!!

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي