تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 5 يونيو 2011

نادال يهزم فيدرر ويحتفظ بلقب رولان غاروس

من اليسار بطل نسخة 2011 الإسباني "رافائيل نادال" و وصيفه السويسري "روجييه فيدرير"

فاز الاسباني رافايل نادال المصنف اول على السويسري روجيه فيدرر 7-5 و7-6 (7-3) و5-7 و6-1 في المباراة النهائية الاحد واحتفظ بلقب بطل رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.

واللقب هو السادس لنادال في السنوات السبع الاخيرة في رولان غاروس فعادل بذلك الرقم القياسي للسويدي بيورن بورغ، واللقب العاشر في بطولات الغراند سلام الكبرى.

والتقى نادال مع فيدرر في “الكلاسيكو” الخامس والعشرين في جميع البطولات والدورات، وللمرة الثامنة في نهائي البطولات الاربع الكبرى وهو رقم لم يسجل لدى اي لاعبين آخرين في تاريخ كرة المضرب المعاصر، والمرة الاولى منذ عامين ونصف وتحديدا في نهائي بطولة استراليا الكبرى عام 2009 حين احرز نادال لقبه الوحيد في ملبورن.

ومنذ عام 2009، استطاع لاعبون عدة امثال الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والسويدي روبن سودرلينغ منع تكرار لقاءات القمة بين اللاعبين الى ان تخطيا الجميع في البطولة الحالية والتقيا من جديد في رولان غاروس للمرة الرابعة وفاز فيها جميعها الاسباني بعد ان تعين على فيدرر الانتظار عاما ونصف العام لبلوغ النهائي الثالث والعشرين في البطولات الكبرى (رقم قياسي).

ولم يتخل نادال عن لقب الرمال الحمراء في رولان غاروس الا مرة واحدة في السنوات السبع الاخيرة وكان ذلك عام 2009 بخسارته في ثمن النهائي امام سودرلينغ، وصيف بطل النسختين السابقتين، وكانت الوحيدة في 46 مباراة، فذهب اللقب حينذاك الى فيدرر بالذات وهو الوحيد له في بطولة فرنسا.

والفوز هو السابع عشر لنادال مقابل 8 لفيدرر، والسادس في 8 نهائيات في الغراند سلام في باريس وملبورن وويمبلدون.

وحرم نادال منافسه السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة، من اعتلاء منصة التتويج في هذه البطولات للمرة السابعة عشرة، وحافظ بدوره على المركز الاول في التصنيف العالمي الذي كان سيذهب الى ديوكوفيتش في حال خسارته.

وقدم فيدرر في هذه البطولة افضل مستوى له على الارض الترابية، بينما كان مستوى نادال مهزوزا في البداية وتعين عليه خوض 5 مجموعات لتخطي الدور الاول، ثم اخذ اداؤه يتحسن تدريجيا حتى بلغ المباراة النهائية بجدارة بعدما تخطى البريطاني اندي موراي الرابع في نصف النهائي.

وبدأ فيدرر (29 عاما) المباراة التي استغرقت 3 ساعات و40 دقيقة، بقوة فكسر ارسال نادال وتقدم 2-صفر وكان بحاجة الى نقطة واحدة لانهائها في الشوط الثامن حين كان متقدما 5-2، لكن الاسباني قاوم وكسب 5 اشواط متتالية بعد ان استولى على ارسال منافسه مرتين وحسمها لمصلحته 7-5 في ساعة ودقيقتين.

وتابع نادال افضليته وكسر ارسال فيدرر للمرة الثالثة على التوالي وكسب الشوطين الاولين في المجموعة الثانية وتقدم 2-صفر، ورد له فيدرر التحية في الشوط الثامن مدركا التعادل 4-4، ثم تبادلا كسر الارسال في الشوطين التاليين ووقع التعادل 5-5 ثم 6-6، واحتكما لشوط فاصل تحكم به الاسباني وانهاه 7-3 والمجموعة في ساعة و12 دقيقة.

وبقيت الكفة تميل لمصلحة “الماتادور” الاسباني الذي تقدم 4-2، لكن التحية جاءت من جانب فيدرر مرة اخرى واستولى على ارسال منافسه وقلص الفارق ثم ادرك التعادل، قبل ان يكرر السيناريو في الشوط الحادي عشر ويتقدم 6-5 وينهي المجموعة على ارساله في 50 دقيقة.

واستعاد فيدرر بعض الثقة بالنفس والامل بالعودة الى اجواء المباراة، لكنه توقعاته لم تكن في مكانها فخسر ارساله مرتين في الشوطين الرابع والسادس ثم المجموعة 1-6 في 36 دقيقة.

 

المصدر: أ ف ب

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/fo مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

نادال يهزم فيدرر ويحتفظ بلقب رولان غاروس

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي