تكبير الخط تصغير الخط
الجمعة، 22 يوليو 2011

مقتل 11 سوريا على الاقل واحتجاج لمئات الالاف !!

 

عرب توب – رويترز – قال نشطاء حقوقيون وشهود عيان ان قوات سورية قتلت رميا بالنار 1 شخصا على الاقل في حين تظاهر مئات الالاف يوم الجمعة مطالبين بانهاء حكم الرئيس بشار الاسد.

وقال شهود ان خمسة مدنيين قتلوا خلال الليل في حمص على بعد 165 كيلومترا شمالي العاصمة دمشق عندما انتشرت الدبابات في اطار حملة ضد الاحتجاجات في المدينة المحاصرة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان ستة اخرين قتلوا في وقت لاحق بالرصاص في احتجاجات في ضاحية مليحة في دمشق وفي حمص وفي منطقة ادلب في شمال غرب البلاد.

وقال نشطاء حقوقيون ان احتجاجات اندلعت عقب صلاة الجمعة في عدة مناطق بينها حي الميدان في دمشق واللاذقية على الساحل ودرعا في الجنوب ودير الزور في الشرق فضلا عن حمص أحدث المناطق التي تركز عليها الحملة العسكرية ضد المحتجين.

وقال ساكن في حمص عرف نفسه باسم اسامة في اتصال هاتفي “انتشرت الدبابات والعربات المدرعة في الشوارع الرئيسية في حمص لكن يوجد أناس في كل شارع قريب منها.”

وكانت الاحتجاجات مقتصرة في السابق على البلدات والمناطق الريفية النائية غير أنها ترسخت بقوة حاليا في مدن مثل حمص وحماة.

وفي أول حملة ضد متظاهرين أكراد منذ بدأت الاحتجاجات قال شهود ان عشرات اصيبوا عندما استخدمت الشرطة وجماعات موالية للاسد الهراوات والغاز المسيل للدموع ضد المحتجين في مدينة القامشلي التي تسكنها أغلبية كردية في شمال شرق البلاد.

وطالب المحتجون بالحريات السياسية وانهاء ما وصفوه بالتمييز المدعوم من الدولة ضد أكراد سوريا البالغ عددهم مليون نسمة كما عبروا عن تضامنهم مع المحتجين في المناطق الاخرى.

وتقول جماعات حقوقية ان قوات الاسد قتلت أكثر من 1400 مدني منذ بدأت الاحتجاجات الشعبية وان سقوط قتلى يسبب ردود فعل غاضبة بين الجنود السنة في الجيش.

ويقول نشطاء ان عددا من طواقم الدبابات انشقوا هذا الاسبوع وانضموا للمحتجين في مدينة البوكمال في شرق البلاد والمتاخمة لمناطق تسكنها اغلبية سنية في العراق مما دفع الحكومة لنشر قوات علوية حاصرت البلدة وطالبت بتسليم المنشقين على الجيش.

وازداد الضغط الدبلوماسي على الاسد هذا الاسبوع بعدما اغلقت قطر سفارتها في دمشق وقال الاتحاد الاوروبي انه يدرس تشديد العقوبات

الرابط المختصر : http://9o9.cc/K مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

مقتل 11 سوريا على الاقل واحتجاج لمئات الالاف !!

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي