تكبير الخط تصغير الخط
السبت، 12 مارس 2011

زلزال وتسونامي اليابان يخلفان الف قتيل

 

عرب توب -وكالات – اعلنت وكالة انباء كيودو اليابانية ان الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرق اليابان واعقبه تسونامي هائل الجمعة اسفرا على الارجح عن مقتل اكثر من الف شخص.وتتفاقم الحصيلة لحظة تلو الاخرى.
دعت السلطات اليابانية ستة الاف شخص يقيمون قرب مفاعل نووي في مقاطعة فوكوشيما (شمال شرق) الى مغادرتها وذلك بعد ساعات من الزلزال وطلب حاكم المنطقة اخلاء المقيمين في منطقة يبلغ قطرها ثلاثة كيلومترات حول مفاعل فوكوشيما.
واكدت وكالة جيجي للانباء ان مياه التبريد في المنشأة النووية قد تراجعت الى مستوى مقلق، لكن شاحنة مجهزة بمعدات ملائمة لاعادة الوضع الى طبيعته قد وصلت الى المفاعل. ولم يحصل اي تسرب اشعاعي، كما ذكرت وسائل الاعلام.
وذكرت وزارة الصناعة اليابانية ان 11 مفاعلا بالاجمال قد توقفت عن العمل بصورة تلقائية.اما المحطة النووية الاهم، كاشيوازاكي-كاريوا، في مديرية نيغاتا الوسطى البعيدة عن مركز الهزة، فواصلت عملها.
واعقب الهزة التي شعر بها سكان طوكيو (تبعد 400 كلم على الاقل من مركز الهزة) عدد كبير من الهزات الارتدادية.
وانقطع التيار الكهربائي عن حوالى 4,4 ملايين منزل في شمال شرق اليابان، كما ذكرت شركة توهوكو الكتريك.
وقال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا ان الجيش الياباني اصبح مستعدا لارسال 300 طائرة عسكرية و40 سفينة للمشاركة في عمليات انقاذ واغاثة منكوبي الزلزال والتسونامي.
وكانت اليابان طلبت مساعدة القوات المسلحة الاميركية المنتشرة على اراضيها لنجدة المنكوبين. وطلب وزير الخارجية تاكياكي ماتسوموتو مساعدة الجنود الاميركيين الذين يتمركز 47 الفا منهم في اليابان في اطار معاهدة امنية بين البلدين.
وانهار سد في مقاطعة فوكوشيما شمال شرق اليابان وجرفت مياهه العديد من المنازل وذلك في اعقاب التسونامي.
وتسبب الزلزال البالغة قوته 8,9 درجة -سابع اكبر زلزال في التاريخ- بحدوث موجات مد (تسونامي) غمرت مدينة سينداي شمال شرق اليابان حيث ذكرت الشرطة انها عثرت على 200 الى 300 جثة على الشاطئ.
كما اعلنت وكالة كيودو اليابانية للانباء ان قطار ركاب فقد بعد مرور تسونامي في منطقة مياجي (شمال شرق) وكان القطار الذي تملكه شركة «ايست جابان ريلواي»، يسير قرب محطة نوبيرو على خط سينسيكي الرابط بين مدينتي سينداي وايشينوماكي حين انقضت موجة مد بحري ارتفاعها عشرة امتار، بحسب الوكالة نقلا عن الشرطة.وذكرت تقارير أن موجة تسونامي جرفت سفينة كانت تقل حوالي مئة شخص قبالة السواحل الشمالية الشرقية من اليابان.وذكر مسؤولون محليون أن السفينة تابعة لشركة محلية لبناء السفن بالقرب من منطقة سينداي في مقاطعة مياجي.
واصدرت جميع دول اميركا اللاتينية على ساحل المحيط الهادئ انذارا بتسونامي في اعقاب الزلزال،  فيما اعلنت الاكوادور حال الطوارئ. بدوره قال بيل دالي كبير موظفي البيت الأبيض ان الولايات المتحدة تبدو بعيدة عن مخاطر موجات المد العاتية التي سببّها زلزال اليابان.وقال دالي في اجتماع لمجلس التصدير التابع للرئيس «ضربت موجات المد هاواي ولا يبدو ان لها اي تأثير ضخم وهو الأمر المشجع للغاية.» وفي روسيا أعلنت وزارة الطوارئ الروسية إجلاء أكثر من 10 ألاف شخص من شرق البلاد تحسبا لحدوث موجات تسونامي بعد الزلزال.
وتركزت جهود الإجلاء في جزيرة ساخالين ومجموعة جزر الكوريل الجنوبية مع التركيز بوجه خاص على جزيرتي كوناشير وشيكوتان.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس الجمعة ان المنظمة الدولية «ستفعل كل ما بوسعها» لمساعدة اليابان بعد الزلزال والتسونامي.
ةأضاف ان الامم المتحدة ستقدم المساعدة الانسانية وترسل فرق طوارئ للمناطق المنكوبة في التسونامي.
كما اتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما برئيس الوزراء الياباني ناوتو كان ليعرض عليه تقديم المساعدة.

الرابط المختصر : http://www.taradodat.com/at/w مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
نشر الخبر تحت تصنيف : اخبار عامة.  بواسطة :
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

زلزال وتسونامي اليابان يخلفان الف قتيل

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي