تكبير الخط تصغير الخط
الإثنين، 1 يوليو 2013

الوليد بن طلال يخضع لاستجواب مطول في محكمة بريطانية بخصوص بيع طائرة للقذافي

    لندن، 1 يوليو 2013 – (رويترز):- ناقشت محكمة بالعاصمة البريطانية لندن اليوم الاثنين الامير السعودي الوليد بن طلال بخصوص بيع طائرة خاصة فارهة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

     وكان مثول الامير الملياردير ابن شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز حالة نادرة للغاية يخضع فيها احد كبار افراد الاسرة السعودية الحاكمة لاستجواب.

     ويمثل الامير الوليد أمام المحكمة في قضية أقامتها سيدة الاعمال الاردنية دعد شراب التي تقول انه وعدها بعمولة قيمتها عشرة ملايين دولار للتوسط في بيع الطائرة للقذافي. وتمت عملية البيع في عام 2006 مقابل 120 مليون دولار بعد تأجيلها سنوات.

     يأتي الامير الوليد في المرتبة السادسة والعشرين على قائمة مجلة فوربس لاثرياء العالم وتقول المجلة الامريكية ان ثروته تبلغ 20 مليار دولار بينما تشير تقديراته الى اقترابها من 30 مليار دولار.

     وحين سئل الامير الوليد في المحكمة عن عمولة قيمتها 500 ألف دولار دفعها لسيدة الاعمال الاردنية عن صفقة ليبية سابقة قيل له انه مبلغ ضئيل مقارنة بثروته.  وأجاب الامير قائلا //كل دولار له قيمة عندي.//

     وأبلغ المحكمة أنه طلب من شراب //تسهيل// الامر للقذافي من أجل اتمام عملية بيع الطائرة لكنهما لم يتفقا على مبلغ معين لعمولتها. وقال انه لم يدفع لها شيئا في النهاية لانها //انتقلت الى المعسكر الليبي// أثناء عملية البيع.

    وخاطب محامي الامير الوليد والقاضي بيتر سميث الامير السعودي بلقب //سموك// لكن وضعه الملكي لم يحمه من عدم اللباقة التي استجوبه بها كليف فريدمان محامي دعد شراب الذي اتهم الملياردير بالتقليل من شأن دور موكلته والتناقض مع نفسه والتهرب من الاسئلة.

    وقال فريدمان للامير الوليد في المحكمة //هل يمكنك من فضلك أن تجيب على سؤالي.. سألتك مرتين وسأسألك مجددا.//

    وكانت الطائرة محل النزاع – وهي من طراز ايه340 التي تنتجها شركة ايرباص – قد استخدمها القذافي في عام 2009 لنقل عبد الباسط المقرحي منفذ تفجير طائرة لوكربي عندما أطلق سراحه من سجن اسكتلندي.

    وفي عام 2011 صارت الطائرة غنيمة للمعارضين الذين أطاحوا بالقذافي والتقطت لهم صور على مقاعدها الجلدية الوثيرة ذات اللون الفضي.

    وقال الامير الوليد ان بيع الطائرة صار مشكلة نظرا لانه بعد أن سدد الليبيون دفعة أولى قدرها 70 مليون دولار في عام 2003 طالب أحمد قذاف الدم ابن عم القذافي برشوة قبل الترتيب لدفع باقي المبلغ وقدره 50 مليون دولار.    وأضاف الامير الوليد أنه رفض دفع الرشوة واحتفظ بالطائرة في الرياض مما أدى الى جمود استمر عدة سنوات حتى تمكن من حل المسألة بنفسه مع القذافي في عام 2006.

    وأشار الى أن دعد شراب لم تلعب أي دور في الاتفاق النهائي وأن شعوره بالامتنان لدورها السابق قد تلاشى بعد أن //طعنته في الظهر// للعمل لصالح الليبيين.

    ونفى الامير الوليد أيضا تقدمه لطلب يد سيدة الاعمال الاردنية للزواج أثناء العملية حسبما قالت في شهادتها الاسبوع الماضي.

    وقال في شهادته المكتوبة //لا يسعني الا أن أفترض أنها تسعى لتعزيز موقفها في القضية بمحاولة احراجي.//

الرابط المختصر : لا يوجد مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

الوليد بن طلال يخضع لاستجواب مطول في محكمة بريطانية بخصوص بيع طائرة للقذافي

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي