تكبير الخط تصغير الخط
الأحد، 7 يوليو 2013

السعودية “أغلى بلد نفطي في العالم”

الرياض، 7 يوليو 2013 – (وكالة الأنباء الألمانية):- كشفت دراسة نفطية متخصصة أن السعودية تملك أكبر احتياطي نفطي في العالم ، مشيرة إلى أن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة 1.9بالمئة في عام واحد ليصل إلى 40.6 مليار طن .

 وأبقت الدراسة ، التي نشرتها صحيفة “الاقتصادية” المتخصصة اليوم الأحد السعودية على رأس أكبر الاحتياطات النفطية في العالم، بل قالت إن مخزونها سجل ارتفاعا في عام 2012 مقارنة بالعام الذي سبقه.

 ووضع الاتحاد النفطي السويسري في دراسته السعودية في المرتبة الأولى من حيث الاحتياطي النفطي، وتأتي بعدها فنزويلا بدلا من كندا ثم كندا في المرتبة الثالثة بدلا من إيران التي انزلقت من المرتبة الثانية قبل عقد من السنين إلى المرتبة الرابعة حاليا ثم العراق خامسا.

 وقال الاتحاد في دراسته باللغة الفرنسية “النفط بين السوق والسياسة” إن الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط ارتفع بنسبة 7.5 بالمئة ليصل إلى 223 مليار طن متري، وكذلك ارتفعتالمكامن النفطية القابلة للاستثمار تقنيا واقتصاديا بنسبة 58 بالمئة منذ عام 2000.

 وقالت الدراسة إن احتياطي السعودية ارتفع بنسبة 1.9 بالمئة في عام واحد ليصل إلى 40.6  مليار طن أو ما يعادل نحو 20.2 بالمئة من احتياطى العالم المؤكد “لتبقى المملكة بذلك أغلى بلد نفطي في العالم”.

  وحسب الدراسة ، جاءت فنزويلا، التي لم تكن في قائمة الدول الخمس الأكثر امتلاكا للاحتياطي النفطي حتى عام 2005، في المرتبة الثانية باحتياطي قدره2ر36  مليار طن،وذلك بعد الأخذ في الحسبان مكامن رمالها الجيرية الهائلة ذات النفط الكثيف جدا والمكتشفة في حزام منطقة أورونيكو ، وتأتي بعدها كندا (6ر23  مليار طن متري( وإيران (1بر21  مليار طن متري(، والعراق (3ر19  مليار طن متري( ، وتمتلك الدول الخمس في مجموعها نحو 63 بالمئة من الاحتياطي العالمي المؤكد.

الرابط المختصر : لا يوجد مصدر الخبر : لم يتم التحديد بعد ..
اذا اعجبك هذا الخبر، بالتأكيد ستعجبك اخبار عرب توب الشبيهة ..

التعليقات على الخبر ..

السعودية “أغلى بلد نفطي في العالم”

لا توجد تعليقات
تذكر قول الله تعالى : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } .. سورة ق الآية 18 اترك تعليقاً

نحنُ مَوقع اخباري نَعمل لنُفلتِر للشباب العربي كمية الاخبار اليومية الهائلة بِطاقم شبابي طموح، ونُقدم الاخبار التي تُهِم الشباب بِلغتهم على شبكاتِ تواصلهمْ الاجتماعي المُفضلةْ !

تصميم وتطوير ورؤية ليث الخليلي